دراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

تهدف دراسة هذا البحث الى التعرف على أنظمة التحكم المستخدمة في السيارات التقليدية والحديثة ، حيث تم التعرف على عدد من الأنظمة مثل : نظام حقن الوقود ، نظام دورة التبريد ، نظام الفرامل ، نظام التحكم في صندوق السرعات (الجربوكس) ، ونظام القيادة والتوجيه .

الفصل الأول اشتمل على مقدمة عامة عن البحث وما يدور حوله من أهداف ومقاصد، كما أعطى نشأة تاريخية عن المراحل التي مرت بها السيارات من تطور الى أن وصلت الى ما عليه نحن اليوم .

أما الفصل الثاني فقد تم فيه التعرف على أنظمة التحكم المستخدمة في السيارات التقليدية والحديثة ومكوناتهما وطريقة عملهما مع رسومات شارحة لكل منهما .

وفي الفصل الثالث قد تمت المفاضلة بين الأنظمة التقليدية والأنظمة الحديثة من حيثيات عديدة : كالتكلفة ، الصيانة ، وسهولة التصميم والتصنيع وغيرها .

أما الفصل الرابع والأخير فقد إشتمل على الخاتمة وبعض التوصيات وذكر المراجع والمصادر التي تم من خلالها الحصول على نتائج هذا البحث .

وُجد من خلال هذه الدراسة أنَّ منظومة التوجيه للسيارات الحديثة تعتبر أكثر تعقيداً نسبة لكثرة عدد أجزائها إلا أنها تعطي تشغيلاً ناعماً وسلساً إذا ما قورنت بالأنظمة التقليدية.دراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة النهائي.pdf (1.6% u)


(Mohamed) #2

وفقك الله الباشمهندس العلامه استازنا اسامه


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #3

thanks very much my student