دراسة الإستفادة من الحرارة الضائعة من فرن معالجة الاسمنت في توليد الطاقة الكهربائية


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

أصبح الأسمنت ذا أهمية في حياتنا اليومية ، لأنه يعتبر المادة الأساسية في مواد البناء والتعمير . تعتبر ولاية نهر النيل من أكثر الولايات التي توجد بها مصانع الاسمنت حيث ترسل تلك المصانع كميات مقدرة من الطاقة الحرارية للفضاء كطاقة ضائعة غير مستفادة.

جاء هذا البحث ليدرس كمية الحرارة المهدرة والمضرة للبيئة وذلك بالإستفادة من تلك الحرارة في توليد الطاقة الكهربائية بالإضافة إلي تقليل الضرر البيئي. ولإمكانية تصنيف تلك الطاقة والإستفادة منها كطاقة بديلة تم عرض كل أنماط الطاقة البديلة بإعتبارها متاحة للإستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية ، شأنها في ذلك شأن الغازات الصاعدة من الصناعة . ومن ثم يتم الحصول علي كمية وخصائص الحرارة المنبعثة من صناعة الأسمنت والإستفادة منها في توليد البخار ومن ثم يتم إستعمالها كقوى محركة للتوربين البخارى وتوليد الطاقة الكهربائية من مولد كهربائي يتم إلحاقة بالتوربين. يتعتبر توليد البخار من الحرارة الكامنة في غازات الصناعة مسلكا مستخدما وهو مايسمي بالـ (waste heat recovery boiler) وقد إستخدمت الشركات الرائدة في هذا المجال جداول للإستفادة منه ولكل نموذج من نماذج الحرارة الصاعدة من انواع الصناعة المختلفة وهو كذلك يحتاج إلي إستنباط القوانين الرياضية المطلقة لكل عموميات كميات الحرارة وخصائص الحرارة المنبعثة من الصناعة بشكل مطلق.

يشمل الفصل الاول من هذا البحث علي تعريف بالطاقة البديلة وانواعها بينما يحتوي الفصل الثاني علي الغازات المنبعثة من المصنع ومقدار حرارتها يستعرض الفصل الثالث الاحمال الحرارية وإختبار مكونات وحدة إنتاج القدرة ، اما الفصل الرابع فيتم فيه توضيح مخطط وحدة الطاقة بينما يشمل الفصل الخامس علي خلاصة البحث.دراسة الإستفادة من الحرارة الضائعة من فرن معالجة الاسمنت في توليد الطاقة الكهربائية.pdf (2.7% u)