دراسة طبية تذكر أن


(cute) #1

السلام عليكم جميعا…
حبيت أضيف هذا الموضوع وبصراحة هوه يخص لا عبي كرة القدم…
بس الفائدة تكون للجميع…

لندن (بريطانيا) - رويترز : ذكرت دراسة طبية بريطانية أن لاعبي كرة القدم المحترفين أكثر عرضة من غيرهم لخطر الاصابة بمرض لا علاج منه يؤدي لتحلل خلايا الاعصاب الحركية وقد يفضي إلى الشلل التام في نهاية الامر.

وقال علماء في جامعة تورينو بايطاليا ان اللاعبين يصابون بهذا المرض الذي يعرف باسم التصلب الوحشي الضموري amyotrophic lateral sclerosis أو (إيه.إل.إس.) (ALS) قبل الآوان ، وأنه كلما طالت فترة ممارسة اللاعب لكرة القدم تزايدت احتمالات إصابته بالمرض.

وقالت مجلة نيو ساينتست : “سبب مرض (إيه.إل.إس.) ما يزال غير معروف ، وكذلك سبب ارتفاع معدلات الاصابة به بين لاعبي كرة القدم”.

ويهاجم مرض (إيه.إل.إس) الخلايا العصبية في المخ والحبل الشوكي بما يؤدي إلى ضعف العضلات وصعوبة التحدث والبلع والتنفس ، وأخيرا الشلل التام.

وأصيب العالم البريطاني ذائع الصيت والكاتب ستيفن هوكنج بهذا المرض ، ودرس الباحث الايطالي أدريانو شيو وزملاؤه السجلات الطبية لسبعة آلاف لاعب محترف لكرة القدم في ايطاليا مارسوا اللعبة بين 1970 و2001.

واستنادا إلى عمر اللاعب والمعدل العادي للاصابة بالمرض توقع الباحثون أن يكون عدد حالات الاصابة بين اللاعبين 0.8 ، لكنهم في الواقع وجدوها خمس حالات ، كما أن متوسط العمر عند بدء الاصابة كان 41 عاما أي قبل 20 عاما من العمر المعتاد للاصابة.

وقالت المجلة : “دفع لاجراء الدراسة ما وصفته الصحافة الايطالية بلغز الاعصاب الحركية بعد اكتشاف 33 حالة اصابة بمرض (إيه.إل.إس) قبل بضع سنوات أثناء تحقيق بشأن استخدام عقار محظور بين 24 ألفا من اللاعبين المحترفين وشبه المحترفين في إيطاليا”.

وأظهرت دراستان أمريكيتان على محاربين شاركوا في حرب الخليج عام 1991 أن لديهم فيما يبدو أيضا احتمال كبير للاصابة بمرض (إيه.إل.إس) الذي يظهر بينهم في اعمار أقل من المعتاد.

منقول