عقود الأسعار المحددة

عقود الأسعار المحددة أو الفئة الشاملة ويعرف في الممارسة العملية بعقد المقطوعية (Lum sum Contract ) وهذا العقد يناسب أعمال المقاولات المتوسطة والكبيرة الحجم.

ويكون هذا النوع من العقود مناسبا حين تكون متطلبات صاحب العمل معروفة وهناك رسومات ومواصفات محددة. ويقوم هذا العقد على أساس انجاز المقاول للاعمال المطلوبة في مقابل مبلغ محدد ومعيَّن من المال يتم دفعه دفعة واحدة عند انجاز الاعمال أو على أقساط (دفعات). وتشمل وثائق العقد الرسومات التفصيلية وشروط العقد والمواصفات، وفي بعض الاحيان قائمة للكميات (مقايسة)، ولكنها لا تشكل الا معدلات ( مقاربات ) للاسعار فقط للمقاولين المتقدمين للعطاء او المناقصة ولا يمكن الاعتداد بها في طلب أي مبالغ اضافية في حالة حدوث فروقات في الاسعار او الكميات بينها وبين الاعمال المنفذة.

ويقوم المقاول بإعداد قائمة بالكميات مبنية على قائمة الكميات التقديرية المعدة بواسطة المهندس المختص ويقوم بإعداد تقديره للتكلفة الكلية متضمنة أرباحه عن هذه الاعمال ولذلك فهو يتحمل وحده مسئولية أن يشمل عرضه المقدم كل عناصر التكلفة الضرورية لإكمال الاعمال ولهذا يتحمل المقاول قدراً أكبر من المخاطر (Risk ) المالية.

حيث لا يستطيع المقاول طلب مراجعة الاسعار المحددة نتيجة لمتغيرات تخص التزاماته من حيث أجور العمالة أو زيادة قيمة المواد المستخدمة أو غيرها من العوامل إلا وفقا لشروط العقد أو حدوث تعديلات على المواصفات أوالكميات، أو جدول الاعمال. وهذه التعديلات لا تتم إلا باعتبارها تغييرات (Variations ) يتم حسابها وفقا لشروط العقد. وهذه العقود ترتب على المقاول إنجاز الاعمال المطلوبة (كلها أوعلى مراحل حسب الاتفاق) حتى يستطيع المطالبة بمستحقاته. إذ يعتبر قيام المقاول بالعمل، أو بجزء منه شرطا مسبقا ليستطيع طلب قيمة تلك الاعمال أو الجزء من العمل الذى قام به من رب العمل. بمعنى أن المقاول مطالب بتنفيذ الاعمال، أو جزء منها من موارده الخاصة وليس من موارد رب العمل .

المصدر
Lump Sum Contracts in Construction

1 Like