فكرة عمل السخان الشمسي


#1

%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AE%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A

يستهلك تسخين المياه في الاستعمال المنزلي نسبة 20% من طاقة الاستهلاك المنزلي تقريبا وبمعنى اخر سخان المياه الكهربائي هو اكبر بند في فاتورة الكهرباء .

عملية تسخين المياه بالطاقة الشمسية هي ابسط واكفأ استخدام للطاقة الشمسية على الاطلاق اذ تصل كفاءة سخان المياه الشمسي الى اعلى من50% في اقل السخانات جودة بينما اكفأ الخلايا الشمسية بالكاد تصل ل15% .

الشمس تمدنا ب1كيلوات / م مربع ( في منطقتنا العربية) وهو ما يوازي 8 كيلووات ساعة يوميا , يعني ان كان لديك مجمع طاقة شمسية بمساحة 3 م مربع فأن ما يسقط علية يوازي 24كيلووات ساعة يوميا تستفيد انت منة بقيمة 12 كيلووات ساعة يوميا وبذا تستطيع حساب كم ستوفر من مال .

فكرة عمل عمل سخان المياة الشمسي :

السخان الشمسي يتكون من جزئين :

  1. النقل بالحمل الطبيعي وفي هذه الحالة يجب ان يكون الخزان فوق مستوى المجمع وهذا يسمح للماء الساخن المتكون في المجمع بـأن يصعد الى الخزان بسبب انخفاض كثافته عن الماء البارد والذي بدورة ينزل الى المجمع وتستمر دورة المياة تلك الى ان تتساوى درجة الحرارة في جميع مكونات سخان المياة الشمسي . دورة المياة تلك يطلق عليها ظاهرة السيفون الحراري.
  2. نقل المياه بمضخة : يلجأ الى هذة الطريقة ان كان من المتعذر وضع الخزان في مستوى اعلى من المجمع كأن يكون الخزان داخل المنزل او في مكان بعيد عن المجمع وفي حالات السخانات المجمعة الكبيرة الخاصة بمستهلكين متعددين . في هذة الحالة تركب مضخة على خط المياة الباردة لتسحب من الخزان وتضخ الى المجمع ويتحكم في المضخة ثيرموستات يعمل على فرق درجات الحرارة بين الخزان والمجمع .

تصل درجة حرارة المياة في السخان الشمسي الى 75درجة مئوية

تستخدم سخانات المياة الشمسية في اغلب بلاد العالم , تحتل الصين مركز الصدارة في كمية الطاقة المنتجة من السخانات الشمسية .

نحن احوج الناس ( في بلادنا العربية ) لمثل هذه التكنولوجيات البسيطة فهي تخلق الاف فرص العمل للحرفيين وصغار المستثمرين والمهندسين وتوفر على المجتمع الاموال المدفوعة للنفط والتي يمكن ان توجة للاستثمار في مجالات اخري . ما يلزم فقط سياسات طاقة حكيمة.

منقول