قراءة رسم القلب!

أولا رسم القلب أو (ECG) هو يعني رسم القلب الكهربائي ((electrocardiogram أو مخطط القلب الكهربائيelectrocardiograph) ) و في بعض الدول مثل ألمانيا يطلقون عليه ((EKG أي (Electrocardiogram).

تشخيص الأمراض يعتمد أساسا علي أخذ حالة المريض جيدا أولا و هذا بجانب عمل بعض الفحوصات ، و جهاز رسم القلب يؤكد تشخيص حالات مرضية كثيرة و في بعض الحالات يكون مهم جدا للعلاج.

فان رسم القلب يكون مهم جدا في تشخيص حالات عديدة منها :

  1. تغييرات في ضربات القلب الايقاعية المنتظمة.
  2. يساعد في تشخيص سبب الام الصدر.
  3. أستخدام مذيبات الجلطة في حالات الاحتشاء القلبي ( myocardial infarction ) يعتمد علي رسم القلب.
  4. يساعد ايضا في تشخيص سبب ضيق التنفس (breathlessness).

تذكر دائما انك بنهاية هذه المقالة ، ستقول ما أسهل قراءة رسم القلب!!
أريد منك متابعة الموضوع بالصور الموجودة ، لأنها ستسهل لك الأمور.

وكي لا تتوه من الموضوع نحن سنتحدث عن موضوع رسم القلب بالترتيب الاتي:

أولا: سنتحدث عن كهربية القلب و كيف ينبض القلب .

ثانيا: سنتحدث عن جهاز رسم القلب و كيفية عمل رسم القلب، وصوره.

 ثالثا: سنتناول موضوع ما الذي سنقرأه في ورقة رسم القلب.

أولا : كهربية القلب

: ( Heart electricity)

أنقباض اي عضلة يكون مصاحب بتيارات كهربائية تسمي (depolarization) أي مزيل الاستقطاب و هذه التيارات يمكن ان تُسجل بواسطة أقطاب كهربائية(electrodes) وتكون هذه الأقطاب موصلة بسطح الجسم ، ولهذا فيمكن ان نسجل الانقباض لعضلات الجسم كله و بالتالي اذا اردنا تسجيل انقباض عضلات القلب فقط بوضوح فلابد ان يكون الشخص مستريح و جميع عضلات جسمه الاخري منبسطة.

و بالرغم من ان القلب يحتوي علي 4 حجرات ، فسنراه في التصوير الكهربائي حجرتان فقط لأن الاذينين ينقبضان معا و البطينين ايضا.

النبض الطبيعي:

تنبع ضربات القلب الايقاعية المنتظمة من داخل نسيج عضلة القلب نفسها فهي ذاتية الحركة حيث يبدأ النبض الطبيعي بإشارة كهربائية تُصدر من مولد ومنظم كهربائي عصبي عضلي متخصص ، صغير الحجم جداً يقع في جدار الأذين الأيمن يسمى (العقدة الجيبية الأذينية)أو((sinoatrial node ، بمعدل 60-100 نبضة / إشارة كهربائية في الدقيقة . وتنتشر هذه الإشارة الكهربائية بسرعة كبيرة للأذينين مما يجعلهما ينقبضان لدفع الدم من الأذينين للبطينين ثم تنتقل تلك الإشارة الكهربائية إلى مستقبل وفي نفس الحال يعتبر مولداً احتياطياً صغير الحجم جداً يقع بين البطينين والأذينين ويسمى (العقدة الأذينية البطينية) أو ((atrioventricular node والتي تسمح بمرور الإشارة الكهربائية عن طريق توصيلات كهربائية تتفرع من العقدة البطينية الأذينية إلى البطينين في جزء من الثانية مما يجعلهما ينقبضان لدفع الدم من البطينين لخارج القلب والبطين الأيمن يدفع بالدم غير المؤكسد للرئتين ليتم أكسدته والبطين الأيسر يدفع بالدم المؤكسد لجميع أجزاء الجسم لتستفيد من الدم المؤكسد الذي يعود بعد أنتزاع الأوكسجين منه للجزء الأيمن من القلب وهكذا تكتمل دورة واحدة للدم.

وبالتالي في الانسان الطبيعي تنشأ الاشارات الكهربية من ( العقدة الجيب أذينية) وفي هذا الحين يسمي النظام ب(النظم القلبي) أو ( (sinus rhythm ، اما في بعض الحالات المرضية يمكن ان تنشأ التيارات من مصدر اخر مثل ( العقدة الاذينية البطينية) و يسمي النظام في هذا الحين ب( النظم العقدي) أو ( ( nodal rhythm أو ممكن ينبع من اي مصدر اخر مثل عضلات البطين نفسه و هذا قد يكون بسبب فشلالعقدة الجيب اذينية في اصدار نبضات أو وجود مصدر خارجي - في اي مكان اخر في القلب - ينبض بمعدل اعلي من منظم ضربات القلب الاساسي فيأخذ مكانه.

ثانيا: كيفية عمل رسم القلب:

تمر الأسلاك من جهاز رسم كهربائية القلب إلى أقطاب كهربائية(electrodes)، وهي شرائط فلزية موصلة للكهرباء. وتوضع الأقطاب على كل ذراع وساق وعند ستّ نقاط على الصدر، فوق منطقةالقلب.

وتقوم الأقطاب بالتقاط التيارات التي ينتجها القلب عند كل خفقة من خفقاته، وتنقلها إلى مكبر داخل مرسمة القلب. تنساب التيارات المكبرة بعد ذلك خلال ملف من سلك رفيع جدًا معلق داخل مجال مغناطيسي، ويتحرك السلك بسبب تفاعل هذه التيارات مع المجال المغناطيسي. وتقوم رافعة حساسة بتسجيل حركة السلك على ورق رسم بياني متحرك فينتج عن ذلك رسم كهربائية القلب علي هيئة صور تسمي leads)).

تنتج كل نبضة قلب سلسلة من الخطوط الموجية. ويعطي النبض الطبيعي للقلب نموذجًا موجيًا محددًا. وتغير أنواع معينة من أمراض القلب هذا النموذج المعروف على نحو يمكن التعرف عليه.

صور رسم القلب ( leads):

كل قطب كهربي موصل بالجسم يعتبر كاميرا و نقوم بوضع 10 اقطاب علي جسم الانسان واحد على كل ذراع وكل ساق وعند ستّ نقاط على الصدر و بالتالي نحصل علي 10 أقطاب ( كاميرات ) من جهات مختلفة ، كل كاميرا تنتج لنا صورة مختلفة عن الكاميرا الاخري لان كل واحدة تلتقط منظر القلب من زاوية مختلفة و لكنه هو نفس المنظر ، مثل مباراة كرة القدم ، فنجد انه يوجد اكثر من كاميرا في الملعب و كل واحدة تلتقط منظرا معينا من زاوية معينة و لكن هي نفس المباراة…

for more

http://meditech.cn/meditech-edu/ECG%20reading-arabic.htm