كتاب الديناميكا الحرارية


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

مفهوم الطاقة والفرضية التي تقول أنها لا تستحدث ولا تفنى قد تم تطويرها بواسطة العلماء في الجزء المبكر للقرن التاسع عشر, وأصبحت تعرف بمبدأ بقاء الطاقة.

القانون الأول للديناميكا الحرارية هو ليس إلا واحداً من التعبيرات لهذا المبدأ العام بمرجعية خاصة لطاقة الحرارة والطاقة الميكانيكية (i.e. الشغل).

عندما يتم عمل نظام ليؤدى دورة كاملة فغن صافي الشغل يُبذل على أو بالنظام. إعتبر دورة يكون فيها صافى الشغل مبذولاً بالنظام. بما أنَّ الطاقة لا يمكن لا يمكن خلقها (استحداثها), فإنَّ هذه الطاقة الميكانيكية يجب أن يتم إمدادها من بعض مصادر الطاقة. لقد تمَّ الآن إعادة النظام لحالته الإبتدائية, وهكذا فإنَّ طاقته الحقيقة لا تتغير, وبالتالي فإنَّ الطاقة الميكانيكية لم يتم توفيرها بالنظام نفسه.

الطاقة الوحيدة الأخرى المشتركة في الدورة هي الحرارة التي يتم إكتسابها وفقدها في الإجراءات المختلفة. بالتالي, بمبدأ بقاء الطاقة, فإنَّ صافي الشغل المبذول بواسطة النظام يساوى صافى الحرارة المكتسبة إلي النظام. القانون الأول للديناميكا الحرارية يمكن بيانه كما يلي:

عندما يؤدي نظاماً دورة حرارية فإنَّ صافي الحرارة المكتسبة إلي النظام من بيئته المحيطة تعادل صافي الشغل المبذول بواسطة النظام على بيئته المحيطة.

التحميل
ديناميكا حرارية.pdf (2.2% u)


#2

جزاك الله خيرا دكتور أسامة


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #3

ارجو ان يتقبل الله هذا العمل


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #4

thanks