كتاب اهتزازات ميكانيكية Mechanical Vibrations


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

كتاب اهتزازات ميكانيكية.pdf (5.4% u)
يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية دراسة الاهتزازات الميكانيكية. فقد اشتمل هذا الكتاب على صياغة بعض النماذج الرياضية في الاهتزازات الميكانيكية واشتقاقها حتى الوصول إلى الصيَّغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية.

يشتمل هذا الكتاب على تسعة فصول. يناقش الفصل الأول مدخلاً تعريفياً للإهتزاز والحركة التوافقية والحركة الدورية.

أما الفصل الثاني فيشتمل على دراسة الاهتزاز الحر من وجهة نظر معادلة الحركة وأسلوب الطاقة وفي نهاية الفصل هناك تمرين به العديد من المسائل.

يتناول الفصل الثالث أمثلة محلولة ومسائل إضافية لبعض الأجهزة التي تمتلك درجتان من الحرية.

يستعرض الفصل الرابع الاهتزاز الحر المخمد وتحديد مقدار الإخماد باستخدام أسلوب التناقص اللوغاريثمي. هنالك العديد من الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

يستعرض الفصل الخامس الاهتزاز القسري من وجهة نظر اللاإتزان في الأجزاء الدوارة، حركة الأرضية، عزل الاهتزاز وماصة الاهتزازات مشفوعاً ببعض الأمثلة والمسائل الإضافية.

أما الفصل السادس فيتناول معادلة لاقرينج المستخدمة في تحليل الأجهزة الديناميكية المحافظة باستخدام طاقة الحركة، طاقة الوضع والشغل وفي نهاية الفصل هنالك بعض المسائل الإضافية.

يستعرض الفصل السابع أسلوب هولزر المستخدم في ذبذبات وأنماط الاهتزاز الحر غير المخمد. هنالك مسائل إضافية في نهاية الفصل.

يناقش الفصل الثامن الأجهزة ذات درجات الحرية المتعددة من وجهة نظر قيم أيقن ومتجهات أيقن، مصفوفة المرونة، مصفوفة الكزازة، طريقة تكرار المصفوفة وحساب أنماط الاهتزاز العليا بالإضافة لتمرين يشتمل على بعض المسائل.

أما الفصل التاسع فيشتمل على دراسة اهتزاز الأجهزة المستمرة من وجهات النظر التالية: اهتزاز الأسلاك، الاهتزاز الطولي للقضبان، اهتزاز الإلتواء في القضبان، اهتزاز العارضات، طريقة مصفوفة المرونة، طريقة رالي، الكتل المعزولة، وطريقة رالي – ريتز بالإضافة لتمرين في نهاية الفصل يحتوي على بعض المسائل الهامة.

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.