كتاب حلول مسائل في إنتقال حرارة وكتلة الجـزء الأول


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

إنَّ مؤِّلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريف والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في انتقال الحرارة والكتلة. يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذا الكتاب مقتبس من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن ثلاثة عشر عاماً.

يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية دراسة وسائل انتقال الحرارة والكتلة نظرياً ، عملياً ومُختبرياً . فقد اشتمل هذا الكتاب على صياغة بعض النماذج الرياضية في انتقال الحرارة والكتلة وتطويرها حتى الوصول إلى الصيغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية.

يشتمل هذا الكتاب على ثلاثة فصول. يناقش الفصل الأول مدخلاً لإنتقال الحرارة بالتوصيل والحمل والإشعاع كما يستعرض قانون فورير للتوصيل وقانون نيوتن للتبريد والتسخين ، التناظر الكهربي للجدران المركبة ، وسريان الحرارة خلال أشكال أسطوانية وكروية.

يشتمل الفصل الثاني من الكتاب على المعادلة العامة للتوصيل للإحداثيات الكارتيزية والقطبية وتطبيقها على شريحة مستطيلة وسلك مصمت أو أجوف بالإضافة للعديد من الأمثلة والمسائل المحلولة.

أما الفصل الثالث فيتناول إنتقال الحرارة بالحمل القسري ، التحليل البعدي ، تناظر رينولدز البسيط ، فاعلية المبادل الحراري والحمل الطبيعي بالإضافة لطيف واسع من الأمثلة والمسائل المحلولة التي نرجو أن تُبسِّط على القارئ هضم وفهم هذا المقرر.

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.
والله الموفق

المؤلف
أغسطس 2018م

انتقال الحرارة.pdf (2.0% u)