كلمات نحسبها دعاء لكنها بلاء علينا-_*>>>

كلمات نحسبها دعاء لكنها بلاء علينا-_*>>>


بسم الله الرحمن الرحيم

كلمات نحسبها دعاء… وقد تكون علينا بلاء
… بعض الأمثلة على هذه الكلمات .


" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله


" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله


"قول بعض الناس: “الدين لب وقشور”
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل… بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه


"قول: "فلان شكله غلط "
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له


" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس "
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس


" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير


" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك… وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى


" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره "
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك… والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه


" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ


" قول: "شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا


" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه


" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345


" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم


" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله


" قول: "مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً


" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية


" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك


" قول: “الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
.” الرسول إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال

تعليق بسيط

للأسف الشديدة أن هذه الأدعية او مانحسبها ادعية جمعينا ينطق بها جهلاً بحكمها الشرعي

الا من رحم ربي…

منقوووووول

مشكورة جداً على التنبيه… جزاك الله كل خير

كيف تفسرون: يخادعون الله و الله…
و مكروا و الله خير الماكرين؟
شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكورة اختى على هذا التوضيح
صح كلام بنقوله كل يوم مابخدش بالنا
ربنا يجزيكى خير

شكرا وجزاكي الله كــــــــــــــــــــل الخير

شكوره اختنا في الاسلام على هذا الايضاح وهو تنبيه مفيد وضروري لان الكثير يتداول هذا الكلام دون العلم بمعناه

شكرا جزيلا
وقد أعارض في بعضها، …!

جزاكى الله كل خير ياشمس

ننتظر منك المزيد دائما

اشكر كل اخواني على المرور
وهذا واجبنا
:slight_smile:

جزاكِ الله خيرا أختى شمس

ما الذي تعارضه أخي ؟

نعم أختى نسمة لك ما أردتي
طبعا لم أجزم بذلك قطعا ولكم البحث فيه

" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

وما المُشكلً في ذلك؟ ألا يقال " حللتم أهلا ونزلتم سهلا"؟! "أهلا وسهلا"
وهل فيها تعارض مع مبادئ ديننا الحنيف؟

" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه “
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
.” الرسول إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال

لا أدري كيف تحورت هكذا لتكون منهية! …
لنرجع للسان العرب ولنبحث عن كلمة مكروه، سنجدها بكل تأكيد من الفعل كرَهَ
والكره هو عدم بغية وإرادة الشيء
ولذلك تسمى المصيبة والشدة بالمكروه
وتالله لا أحد منا يريد المصيبة
فهل عدم إرادة وبغية المصيبة يعني كرهٌ بما قضى الله؟؟!
"إن إصابته سراء شكر وإن أصابته ضراء صبر"
لتأتي وتقول لا يشكر الله عند الضراء لأن الحديث لم يصرح بذلك… ! فأقول لك ويحك!
فهنا الصبر مرة أخرى يدلل على ما أقول.

والله أعلم

موضوع جيد …
جعله الله في ميزان حسناتك

مشكورة جداً على التنبيه… جزاك الله كل خير

" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين "
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

صحيح الخى الكريم اذا كنت مصرا على ذلك انه لاضير فيها
ولاكن يمكن حل المشكله واستبدالها ب (جمعكما الله على ما يحبه ويرضاه)
او( جمعكما الله على كل خير)