كيف تعمل الأنظمة التنظيفية الفراغية المركزية


#1

f35095cef94d94899ddc9fe6bb1dc5e5

قد لا تكون فكرة تنظيف المنزل أمراً ممتعاً لك, لكن في الوقت الذي قد لا تبدو فيه عملية التنظيف الفراغية بالأمر المرح, فمن الممكن استخدام طريقة جديدة لجعل هذا العمل أسهل.

لقد درجت العادة على استخدام الوحدات القياسية المتحركة للقيام بعملية التنظيف, لكن هل سبق لك وأن فكّرت في تركيب نظام تنظيف فراغي مركزي في منزلك؟ إذ غدت هذه الأنظمة أكثر شيوعاً واستخداماً. وقد تكون تكلفة هذا النظام أقل من نظيرتها المتحركة الراقية, كما يمكن أن يضيف تركيب هذا النظام الجديد مبلغ 2000 دولار على قيمة منزلك إذا ما أردت بيعه فيما بعد.في هذه المقالة سنلقي نظرة على نظام التنظيف المركزي الفراغي وإلى أنواعٍ أُخرى من الأنظمة وكيفية عمل كل منها بالإضافة إلى الفوائد التي يمكن جنيها من النظام المركزي في مواجهة الوحدات المتحركة وكيفية اختيار النظام التنظيفي الفراغي المركزي المناسب لاحتياجات المنزل التنظيفية.

كيف تقوم الأنظمة التنظيفية الفراغية المركزية بالتنظيف؟

يتمثل أفضل الأشياء التي تقدمها الأنظمة التنظيفية الفراغية المركزية في أنّها لا تتطلب منك حمل وحدة كبيرة من غرفةٍ إلى أُخرى أو عبر أعلى وأسفل الدرج, إذ تمّ تصميم هذه الأنظمة بالطريقة التي تضمن إزالة كافة الأوساخ والفتات من منزلك بالإضافة إلى إرسالها عبر أنابيب يتم تركيبها في الجدران إلى وعاءٍ يتمركز خارج المنزل كالكراج أو القبو.

وبفضل هذه الأنظمة سيغدو في مقدورك أن تحمل خرطوم خفيف الوزن ووحدة مكنسة كهربائية في كافة أرجاء المنزل, كما تتميز وحدة الطاقة الكهربائية بديمومتها بالإضافة إلى تمركزها في خارج المنزل, ناهيك عن أنه سيكون في مقدورك أن تضع الفتحات في الأماكن التي تراها ملائمة في منزلك.

ويمكن تحريك خرطوم التنظيف الفراغي المركزي بالفتحات الداخلية بدلاً من وصل المكنسة الكهربائية الفراغية المتحركة بمخارجٍ كهربائية مسبقة التثبيت والخوف من عدم وصول الأسلاك في أرجاء المنزل, كما بإمكانك أن تركب لقّاطة كناسة آلية, الأمر الذي يضمن لك تكنيس الشوائب إلى الفتحات الجدارية وذلك باستخدام مكنسة منتظمة.

فإذا قرّرت الحصول على نظامٍ تنظيفي فراغي مركزي يمكن تركيبه في منزلك, فمن البديهي أن تنتبه إلى بعض الأمور. أولاً, يتوجب عليك وضع وحدة طاقة كهربائية مركزية خارج المنزل ضمن القبو أو الكراج أو غرفة التجهيزات. وبعد ذلك, سيكون عليك أن تقوم بتركيب صمّمات الفتحات الجدارية ضمن مواقع متعددة من المنزل, على أن يتم وصل هذه الصمّمات بوحدة الطاقة بوساطة الأنابيب, كما يمكن تمرير الأنابيب عبر العلية أو القبو أو (العائدات الجوية الباردة) في المنزل, وهذا ما يعني أنّ هذه الأنابيب, التي تحمل الأوساخ التي عملت على تنظيفها, تتمركز خلف الجدران, الأمر الذي سيجعل رؤية الأوساخ تقتصر على تفريغ الوعاء.

وعندما تحدد المكان الذي ترغب أن تضع فيه وحدة الطاقة والوعاء, يتوجب عليك تحديد الأماكن التي ترغب وضع الفتحات الجدارية فيها لأنها ستتواجد في المواقع التي ستعمل على وصل (المكنسة الكهربائية) أو الوحدة التي ستستخدمها لتنظيف منزلك, كما يعتمد عدد الفتحات التي تريدها في جدران منزلك على احتياجاتك الخاصة. فعلى سبيل المثال, يمكن تحديد عدد الفتحات بالتناغم مع مساحة المنزل بالأقدام المربعة, إذ يتوجب وضع فتحة جدارية في كل 600 قدم مربع من المنزل, أما إذا تألف منزلك من أكثر من طابق سيكون من الضروري وجود فتحة واحدة على الأقل في كلّ طابق, وإذا ما رغبت في تحديد الأمور بوساطة التركيب الاحترافي ستكون بحاجة إلى مساعدة أحد المحترفين لتقرير أفضل الأماكن.

وبعد التركيب, يمكن استخدام النظام بوصل الخرطوم ذو الوزن الخفيف ووحدة المكنسة الكهربائية بالفتحة الجدارية, كما تعمد معظم الأنظمة على تركيب زر التشغيل على مقبض المكنسة, الأمر الذي يجعلها ضمن سيطرتك المطلقة, وهذا ما سيعني أنه لن تحتاج إلى الذهاب إلى وحدة الطاقة لتشغيل النظام ويعود السبب في ذلك إلى أنه بإمكانك وصل وحدة الخرطوم ببساطة في الفتحة الجدارية للبدء بالتنظيف. وبعد ذلك, سيحمل النظام الأوساخ والغبار والفتات إلى خارج الغرفة, عبر الأنابيب المركبة ضمن الجدران, إلى وحدة الطاقة الرئيسية التي يتم وضعها ضمن علبة أو حقيبة. وتحتاج الحقائب والعلب الفراغية التنظيفية المركزية فقط لأن يتم تفريغها من الأوساخ بمعدل مرّة كل ثلاثة أشهر.

نماذج الأنظمة

في الوقت الذي غدت فيه الأنظمة المركزية أكثر شعبية وشيوعاً بين أوساط الناس, بدأت الخيارات تتعدد أكثر وبتشكيلةٍ واسعة من المصنعين والموديلات الموجودة في السوق, لكن قبل أن تقوم باختيار أي نموذج من هذه النماذج سيكون عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أمرين أساسيين وهما وحدة الطاقة ووحدة المكنسة الكهربائية.

ويتصف نموذجا أنظمة التنظيف الفراغية المركزية بأنهما يعتمدان على عمليتي (الزوبعة الحلزونية) و(الفلترة). ويعلب نوع النظام دوراً رئيساً في كفاءة وطول عمر وحدة التنظيف الفراغي المركزية, فعندما تتوفر عدة تعمل على التقاط الأوساخ (كوحدات التنظيف الفراغي), فمن الضروري تواجد أحد أنواع أنظمة الترشيح (الفلترة) وذلك لتنظيف الشوائب العالقة ضمن النظام التنظيفي الفراغي. وتعتمد جودة النظام على قدرته في تقليل الشوائب في الوقت الذي يتم فيه تضخيم قوة التيار لقوة التفريغ, إذ من الممكن أن تشكل عملية تكدس الأوساخ ضمن الحقيبة أو الفلتر عاملاً مهماً في تعطيل الآلة بصورةٍ نهائية, ولذلك ستكون بحاجةٍ إلى تنظيف النظام وفقاً لتعليمات المصنّع.

وبإمكان الأنظمة المفلترة توظيف تشكيلة من الفلاتر كالشاشة أو القماش أو الرغوة أو الورق وذلك لتنظيف الهواء النافذ عبر الآلة. كما يتوجب العمل على تنظيف الفلاتر ضمن أي نظام فلترة ناهيك عن الحاجة إلى استبدالها في بعض الأحيان. ويعمل النظام الإعصاري على استخدام قوّة طاردة مركزية كالإعصار والجاذبية لفصل الشوائب عن الهواء المأخوذ عبر الآلة, وتعمل هذه القوى بصورةٍ نموذجية بإيداع الأوساخ ضمن علبة (على الرغم من استخدام بعض الأنظمة للحقائب). أمّا بالنسبة لوحدة الطاقة, سيكون عليك أخذ أمرين بعين الاعتبار وهما السؤالين التاليين:

  • ما هو مقدار الطاقة التي تحتاجه؟
  • هل تريد حقيبة أو علبة؟

بالنسبة للبيوت التي لا تتجاوز مساحتها 5 آلاف قدم مربع (465 متر مربع) فهي تتطلب وحدة طاقة تنتج 20 آمبير أو أقل من ذلك, أما إذا كان المنزل أكبر من ذلك, فمن الضروري أن تحدد إذا ما كنت ترغب في وحدة حقيبة أو علبة. فعندما تذهب لإفراغ وعاء الأوساخ, فهي ستكون إما علبة بلاستيكية أو حقيبة قابلة للاستبدال.

وللعلم, يتميز كلا الننظامين بالكفاءة, الأمر الذي يجعل القرار شخصي ببساطة, إذ يتوجب أن تحدد إذا ما كنت ترغب في التخلص من العلبة وتنظفها أو أن تلقي الحقيبة القابلة للاستبدال إلى القمامة. وفي كلتا الحالتين, لا شك في أنّك ستتخلص من الشوائب بأقل بكثير مما هو الحال عليه مع الأنظمة التنظيفية الفراغية التقليدية المتحركة.

وفي نهاية المطاف, عندما يتعلق الأمر بوحدة المكنسة الكهربائية سيكون عليك أن تختار بين المكنسة الكهربائية أو مكنسة طاقة الدفع الهوائي, الأمر الذي يمكن أن يعتدم على الأداء الشخصي. فعلى سبيل المثال, قد تكون تكلفة أنظمة التوربين أقل عند التركيب وذلك لأنّك لست بحاجة إلى كافّة أسلاك الكهرباء, إذ سيتم تركيبها ضمن فتحات الجدار. ويكمن الجزء المسلي في اختيار ملحقات (اكسسوارات) النظام كالمجارف الآلية وملحقات التنجيد.

في الحقيقة, قد تكون تكلفة أنظمة التنظيف الفراغي المركزية مكلفة, إذ يمكن أن يتجاوز ثمنها الألف دولار, لكنّ هذه التكلفة تتضمّن التركيب ووحدات الطاقة بالإضافة إلى الملحقات. وفي هذه المرحلة, قد تسأل نفسك لماذا تفضّل مثل هذا النظام على الأنظمة التقليدية, الأمر الذي يدعونا إلى ذكر المبررات لهذا الأمر في القسم القادم من المقال.

النظام المركزي في مواجهة الأنظمة المتحركة

في الوقت الذي تطورت فيه تقنية آلات التنظيف الفراغية المتحركة, فمن البديهي أن يرتفع ثمنها في المقابل, الأمر الذي أدّى إلى انخفاض الفارق في الثمن بين أنظمة التنظيف الفراغي المركزية وتلك المتحركة, وهذا ما جعل الأنظمة المركزية حلاً عملي أكثر بالإضافة إلى كون تكلفته مثالية.

ونذكر هنا بعض المنافع التي تحققها الأنظمة المركزية

  • هواء أكثر صحيّة: تعمل الأنظمة المركزية على إزالة عملية إعادة توزيع الهواء القذر في أنحاء المنزل, ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الشوائب والغبار يتم نقلهما عير الجدران إلى الوعاء الخارجي.
  • الطاقة: تمتلك الأنظمة المركزية طاقة أكبر بثلاث إلى خمس مرات من نظيرتها التقليدية, كما لم يتم تركيب وحدة الطاقة لتكون متحركة, الأمر الذي يجعلها تحتوي على محّرك أقوى بكثير من من محركات الأنظمة المتحركة.
  • الراحة: تزيل الأنظمة المركزية الحاجة لحمل وحدة ثقيلة من غرفة إلى أُخرى وإلى أعلى وأسفل الدرج, كما لا تتواجد الأسلاك التي يمكن أن تؤدي إلى التعثر, ويضاف إلى ذلك أنه بالإمكان إدخال المكنسة الكهربائية إلى مواقع فتحات الجدار التي تختارها بدلاً من المخارج الكهربائية المسبقة التحديد.
  • قيمة المنزل: من الطبيعي أن يرتفع ثمن منزلك إذا أضفت له مثل هذا النظام عندما تقرر بيعه, ويضاف إلى ذلك أنّ أنظمة التنظيف المركزية الفراغية يمكن تركيبها في المنازل المشطبة أو في تلك التي ما تزال قيد الإنشاء.
  • الضوضاء: لا شك بأنّ الأنظمة المركزية أكثر هدوءاً من المتحركة وذلك بسبب تركيب وحدة الطاقة خارج المنزل (في الكراج, القبو…الخ), لذا, من الطبيعي أن يتم عزل الصوت.
  • تعددية الاستعمال: تقدم الأنظمة المركزية نفس تشكيلة الملحقات (الاكسسوارات) التي تقدمها الأنظمة المتحركة.
  • التكلفة: يدّعي تجار الأنظمة المركزية أنّها تعمل على توفير أموالك وذلك عن طريق إطالة عمر السجاد والستائر والأثاث لأنها تقدم خدمة التنظيف الأعمق.

مصطلحات النظام التنظيفي الفراغي المركزي

  • الأمبيرات (Amps): وهو السحب الحالي الكهربائي الذي يقوم به المحرك. فالكهرباء مطلوبة لتشغيل محرّك النظام.
  • الحقيبة (Bag): وهي أداة تجميع للغبار (الأوساخ) والشوائب, إذ يتم استعمالها من قبل بعض مصنعي أنظمة التنظيف الفراغي.
  • (قدم مربع من الهواء في الدقيقة) (CFM): وهو المقدار الأعظمي للتيار الهوائي عند عمل النظام. ويمكن سحب الشوائب إذ تمّ توزيع الهواء بطريقةٍ ملائمة.
  • العمل الزوبعي (Cyclonic Action): وهو فعلٌ طبيعي يتمثل في العاصفة. وفي الآلة التنظيفية الفراغية, يقوم الهواء الذي يحمل الأوساخ بتشكيل دوّامات من الأسفل بطريقةٍ مخروطية (مثل الإعصار), ويتم فصل غالبية الشوائب من المجال الجوي في الوقت الذي يصل فيه الهواء إلى أسفل الدوامة.
  • المروحة (Fan): وهي مجموعة من الأنصال التي تدور حول بعضها وذلك لتكوين تيارٍ هوائي وبالنتيجة العمل التنظيفي الفراغي.
  • (المصد الجزئي ذو الكفاءة العالية) (HEPA): وهو فلتر مستخدم لتقليل عدد الملوثات في الهواء. ويحتوي العديد من هذه الأنظمة على فلاتر (HEPA) وذلك لتقليل أوساخ التوربين والمواد المثيرة للحساسية.
  • الواط الجوي الأقصى (Maximum Air Watts): وهو قوة الهواء التي تقدمها وحدة الطاقة, ويعتبرها مجتمع اختبار المواد الأمريكية (ASTM) كأفضل طريقة لقياس الطاقة التنظيفية الحقيقية للنظام الفراغي, كما بإمكان المصنعين تزويد احصائيات واطية الهواء القصوى لكل نظام فراغي.

الصيانة والتركيب

يتجلى أحد أكثر الأسئلة شيوعاً عند التعرض لأنظمة التنظيف الفراغية المركزية في السؤال التالي: هل بالإمكان أن يقوم المرء بعملية التركيب بنفسه؟ لا شكّ في أنّ الإجابة على هذا السؤال ستكون بالإيجاب على أن يتم الأخذ بعين الاعتبار أنّ النظام سيتم تركيبه ضمن جدران المنزل, الأمر الذي يتطلب مواجهة بعض الصعوبات, في حين إذا أردت ضمن التركيب بصورةٍ دقيقة, فمن البديهي أن يتم استقدام شخص محترف للقيام بالعملية, أما إذا كنت واثقاً من قدراتك ومهاراتك للقيام بالإمر فإنّ العديد من مصنعي الأنظمة الفراغية المركزية يقدمون تعليمات كاملة بالإضافة إلى أشرطة الفيديو الكفيلة بمساعدتك أثناء قيامك بعملية التركيب.

من جهةٍ أُخرى, تتطلب أنظمة التنظيف الفراغي المركزية القليل من الصيانة, إذ يتوجب أن تواظب على إفراغ علبة الوسخ أو على استبدال الحقائب بالإضافة إلى تغيير الفلاتر, ويعود السبب في ذلك إلى أنّ أحد فوائد التنظيف الفراغي المركزي يتمثل في الحصول على الهواء الأكثر نظافة وهذا ما يحققه وجود الفلتر النظيف.