كيف تنظم وقتك

كيف تنظم وقتك

تنظيم الوقت من الأمور المهمة التي يجب علينا أن نقوم بها في حياتنا اليومية وذلك من أجل استغلاله. بشكل معقلن وعدم إهداره في أمور لا تعود علينا بالنفع إطلاقا، قبل أن نتعرف وإياكم على كيف نقوم بذلك سوف نتطرق إلى بعض الإمتيازات التي ستتوفر عليها بعد أن تتمكن من ذلك.

لماذا يجب عليك تنظيم وقتك ؟

تنظيم وموازنة حياتك اليومية

بعد وضعك لخطة وجدول زمني لإدارة وقتك، ستتمكن من الموازنة بين الدراسة أوالعمل وأمورك الشخصية، كما ستتمكن من القيام بالكثير من المهام بشكل منظم وفي وقت وجيز، وبعيدا عن كل ضغوط وضيق الوقت، كذلك ستوفر وقتا إضافيا للراحة، الاسترخاء، والترفيه قليلا عن نفسك.

التركيز على الأولويات والأهداف بشكل أفضل

معرفة كيفية تنظيم وقتك ستساعدك في سهولة التخطيط والرؤية الواضحة من أجل السير نحو أهدافك في طريق مسقيم، كما ستتمكن من التركيز في الأولويات عوض تضييع الكثير من الوقت والجهد في أمور ثانوية.

زيادة الإنتاجية والشعور بالمسؤولية

سيساعدك أيضا في سهولة أداء أعمالك وواجباتك الحياتية بشكل أفضل بعيدا عن الفوضى الناتجة عن عدم تنظيم الوقت، كما أن معرفتك بقيمة الوقت التي يجهلها الكثيرين ستجعل منك شخص أكثر جدية ومسؤولية لا تتأخر عن مواعيدك ومناسباتك الاجتماعية.

حسنا بعد إطلاعك على كل هاته المعلومات، لاشك أنك الآن تتساءل عن، كيفية إدارة الوقت ومن أين تبدأ بفعل ذلك،

كيف تنظم وقتك وتستفيد منه ؟

معرفة أين يضيع وقتك الثمين

قبل الشروع في إعداد خطة أو جدول أو أي شيئ من هذا القبيل، عليك أولا معرفة أين تضيع وقتك وفيما تضيعه، وللإجابة عن هذا السؤال ننصحك بإنشاء جدول تضيف إليه كل ما قمت به وكل الأماكن التي قمت بزيارتها في يومك (إن كنت في آخر اليوم طبعا)أو البارحة أو في آخر ثلاثة أيام أو … على حسب ما تريد أنت، بعد ذلك عليك إعطاء تصنيف لهذه الأشياء التي قمت بصرف وقتك عليها والأماكن التي قمت بزيارتها (قمت بذلك من أجل: منفعة، تسلية)، قارن بين الأشياء التي عادت عليك بالمنفعة والأشياء التي قمت بها فقط من أجل التسلية والترفيه عن نفسك.

وضع قائمة أو جدول يضم كل مهامك

عليك بإنشاء جدول تضع به كل مهامك التي يجب أن تقوم بها خلال يومك، ثم تقوم بترتيبها من الأمور الضرورية إلى الأمور الثانوية، الشيء الذي سيعلمك كيف تنظم وقتك اليومي وسيساعدك في التركيز على أولوياتك ومعرفة أي من المهام أكثر أهمية وتستحق أن تهدر عليها وقتك أولا، بدل تضييع الكثير من الوقت في أمور ثانوية.

الإستعانة بتطبيقات لتنظيم الوقت

يمكنك الإستعانة ببعض التطبيقات التي ستحثك على كيفية إدارة الوقت حيث ستساعدك على وضع خطة لتدبير وقتك بشكل سلس،وإن كنت من الأشخاص الذين يضيعون الكثير من الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي أو هاتفك بصفة عامة، وفي أشياء لا تعود عليك بالنفع بتاتا فهناك العديد من التطبيقات التي ستساعدك في التغلب على ذلك وسوف تنجح بابعادك عن هاتفك للقيام بمهمات أولى من ذلك (يمكنك البحث عنها في أحد محركات البحث).

وضع خطة تنظيم وقتي اليومي

عليك وضع خطة تضم مهامك الأولية التي عليك إنجازها خلال هذا اليوم أو خلال هذا الأسبوع والوقت المحدد لكل مهمة، أيضا تضم أوقات الفراغ والراحة بين كل مهمة وأيضا أوقات النوم التي يجب عليك الالتزام بها لتحقيق إنتاجية أكثر، وإن شاء الله ستنجح في تغيير نظامك القديم المليئ بالفوضى.

تجنب التراجع عن ما بدأته

يجب عليك أن تكون أكثر التزاما في القيام بمهامك واتباع خطتك التي قمت بانشائها، وذلك عن طريق احترام أوقات مهامك التي قمت بإدراجها بخطتك وعدم التراجع عن كل ما قررت القيام به، كذلك محاربة المماطللة والتأجيل اللذان من شأنهما أن يخربا كل ما تسعى لأجله.

المقال الأصلي :

كيف تنظم وقتك وتستفيد منه إلى أقصى حد

1 Like