ماذا تعرف عن التنقيب

تبدأ عملية توفير البترول ومنتجاته للعالم من خلال أعمال التنقيب والتطوير، حيث تركز أعمال التنقيب على البحث عن حقول الزيت والغاز في أعماق الأرض. ويتكون الزيت في الصخور الرسوبية وينتقل عبر شبكة السوائل في الأحواض الرسوبية. وقد يحدث أن يحتبس بعض ذلك الزيت في مصائد جيولوجية متنوعة، وتكون مهمة فرق التنقيب عن الزيت، التي تتشكل بصفة أساسية من الجيولوجيين والجيوفيزيائيين، هي العثور على تلك المصائد.

يقوم الجيولوجيون بدراسة الصخور والمعادن والأحافير لتحديد مكان تجمع الزيت والغاز، كما يقومون بدراسة حركة قشرة الأرض وطرق تكون الأحواض بمرور الوقت في جميع أنحاء العالم. ويقوم الجيوفيزيائيون بدراسة فيزياء الأرض مستفيدين في ذلك من علم الزلازل الذي تتم من خلاله دراسة الأصوات في أعماق الأرض والمسح السيزمي ودراسة تأثير الأصوات التي يحدثها الإنسان في باطن الأرض. ويعتمد أخصائيو التنقيب في أرامكو السعودية بشكل أساسي على المصائد التي يكتشفها الجيوفيزيائيون في المناطق التي يعتقد الجيولوجيون بإمكانية وجود الزيت فيها.

وحالما يتم تحديد موقع الحقل، تبدأ أعمال التطوير التي تتضمن دراسة مكمن المواد الهيدروكربونية لتحديد كمية الزيت والغاز والطرق المأمونة والفعالة لاستخراجهما أو إنتاجهما. وتشبه الأساليب المستخدمة في التطوير تلك الأساليب المستخدمة في التنقيب غير أنها تتضمن تفاصيل أكثر, وقد تستمر طوال فترة استغلال الحقل.وتحقق أرامكو السعودية نجاحات في أعمال التنقيب اتباعها طريقة منهجية في أداء تلك الأعمال, فهي تحتفظ بجميع دراسات التنقيب التي يجريها علماؤها، بما في ذلك الدراسات ذات النتائج السلبية، في مكتبات خاصة، علما بأن آبار الاستكشاف التي لا يتم العثور فيها على الزيت أو الغاز، ويطلق عليها اسم الآبار الجافة، توفر معلومات قيمة عن حالة الصخور الرسوبية الموجودة على بعد آلاف الأقدام في باطن الأرض. ويتم العثور على الزيت بوجه عام في الأحواض الجديدة بعد بحوث مضنية قد تستغرق عدة سنوات لذا فإن اتباع طريقة منهجية في التنقيب واتباع أسلوب جيد في المحافظة على السجلات يعتبران في غاية الأهمية. وقد بلغ علم التنقيب عن الزيت مرحلة النضج خلال القرن الماضي وأصبح علما شديد التعقيد في الوقت الحالي. وتحتاج أعمال التنقيب والتطوير إلى متخصصين لتشغيل أجهزة الكمبيوتر فائقة التطور للمعالجة والتحليل ووضع الخرائط والتي تستوعب كميات هائلة من البيانات التي يتم تجميعها.

وثمة مجموعتين أخريين من المجموعات التخصصية الهامة هما مجموعة المتخصصين في الحفر ومهندسي البترول حيث يكون المتخصصون في أعمال الحفر مسؤولين عن الحفر الفعلي لجميع آبار الاستكشاف والتطوير فيما يبدأ عمل مهندسي البترول في المراحل الأولية لتطوير الحقل بعد اكتشافه، وهم مسؤولون بصفة أساسية عن إدارة المكمن. كما يقوم المهندسون، بالتعاون مع العلماء المتخصصين في علم الأرض وباستخدام البيانات التي يزودهم بها هؤلاء العلماء والموظفون المسؤولون بشكل مباشر عن إنتاج المواد الهيدروكربونية، ببناء نماذج ثلاثية الأبعاد شديدة التفصيل للمكامن ويضيفون بيانات تلك النماذج إلى برامج كمبيوتر متطورة لمحاكاة المكامن تمكن من معرفة الإنتاج الحالي والمستقبلي للمكمن.

مـن مـوقـع ارامـكو …

1 Like

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

مشكووووووووووووووووووووور

:slight_smile:

شئ جميل معلومات قيمة في هذا العالم وهل يجب ان تكون المواصفات معينة في الشخص الذي سوف ينفب

شئ جميل معلومات قيمة وممتازة

بارك اللة فيك

شئ جميل معلومات قيمة وممتازة


شكرااااااااااا

شكرا على المعلومات القيمة

شكرا جزيلا على الشرح الجميل …

جزاك الله خيرا اخى

لو علم الناس مافي الماء من قوة واسرار وضعها الله سبحانه وتعالى وانه وقود لاينفذ ابدا ويصلح كبديل نظيف لمشتقات البترول لانتهت مشاكل الفقر والمجاعات

معلومات مرررررررررررره مفيده

بارك الله فيك اخي الفاضل ورمضان كريم

جزاك الله خيرا

معلومات جيدة وبارك الله فيك

بارك الله فيك

شكرا

شكراااااااااا جداااااااااا على الموضوع
جزاك الله كل خير

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا