ما هو الفورِكس ؟


(مُحمَّد) #1

ما هو الفوركس ؟
كلمة “الفوركس” تعني باختصار سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للنقود الأجنبية
مما يناسب لكلمة " FOReign EXchange market " في اللغة الإنجليزية.
و تتم المضاربة عن طريق شراء و بيع العملات الأساسية التي تحوز علي الحصة الأساسية من العمليات في سوق الفوركس
وهي الدولار الأمريكي(USD) (العملة الأساسية) واليورو(EUR ) والجنيه الإسترليني(GBP) والفرنك السويسري(CHF )
والين الياباني(JPY).
و يتم شراء و بيع تلك العملات بالدولار الأمريكي أو العملات الأخرى فيما بينها مما يعرف بازواج العملات و ذلك في مقابل الدولار الأمريكي
او أي عملة مقابل عملة أخرى في القيمة. و تعتبر المضاربة في العملات أربح تجارة في البورصات، وأكثرها مخاطرة أيضًا، بسبب
التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد الي الاتجاه الهابط او بالعكس. بالاضافة الي سوق العملات توجد أنواع أخرى
من البورصات هي: بورصات الذهب و الفضة، بورصة البترول، الأسهم و السندات ، المحصولات الزراعية و الطاقة. أما بورصات العملات
فتتميز بالمؤشرات المختلفة و التحليل الفني و التحليل الاخباري و سرعة الحصول علي الأرباح .
إن الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس تصل الي 3 ترليون دولار. و للمقارنة نذكر ان حجم نشاطات بورصة نيويورك
للأسهم لا تتعدي 300 مليار دولار في اليوم، أي أنه يلزم نصف سنة لبورصة نيويورك لتصل حجم سوق العملات.
و لدي أسواق السندات و البيع المستقبلي (فيوتشر- FUTURE) إختلاف أساسي و قصور بالمقارنة بسوق العملات: إذ أنها تتوقف
عن العمل في نهاية اليوم و تعاود العمل مع صباح اليوم التالي. و من الطبيعي أنه إذا كنت تتاجر في أسواق ألمانيا مثلاٌ و حدثت في امريكا
احداث ذات تأثير كبير علي السوق، فإنك ربما تجد السوق عند بداية عمله مختلف إختلافاٌ كبيراُ عما توقعت.
إن سوق الفوركس ليس سوقاُ بألمعني الحرفي للكلمة، إذ أنه ليس لديه مركزاُ و ليس لديه مكانا معينا تمارس فيه المتاجرة. إن المتاجرة تمارس
عن طريق الإتصال التلفوني و الإنترنت بالحاسوب في وقت واحد بين مئات البنوك حول العالم. مئات المليونات من الدولارات تباع و تشتري
كل بضع ثوان، و هذا هو ما يسمي المتاجرة بالعملات.
يجمع سوق الفوركس أربع أسواق إقليمية: ألاسترالية و ألاسيوية و ألاوربية و ألامريكية. و تستمر عمليات المتاجرة فيه كل ايام العمل،
و يعمل السوق علي مدار الساعة اي 24 ساعة في اليوم. و يلاحظ هدوء نسبي من الساعة 20:00 و حتي 01:00 بتوقيت غرينيتش،
و يعزي ذلك لإغلاق بورصة نيويورك في الثامنة مساءاُ و بدء بورصة طوكيو العمل في الواحدة صباحاُ.
إن سوق العملات لا يتعلق بساعات عمل البورصات لان المتجارة تتم بين البنوك التي تقع في انحاء العالم المختلفة. و تقوم اسعار العملات
بتغيرات كبيرة متعددة مما يساعد علي القيام ببعض العمليات التجارية خلال يوم واحد. من المعروف ان للانخفاضات تاثير كبير علي
الاسواق المالية مما قد يؤدي الي انهيار الاسهم او السندات. أما سوق الفوركس فانخفاض الدولار الامريكي (علي سبيل المثال) يعني
صعود سعر عملة اخري و لا يوجد اي انهيار مثل اسوق الاسهم او السندات.
تأسس سوق فوركس(FOREX ) للمعاملات المالية بين البنوك عام 1971 عندما تحولت المعاملات في التجارة العالمية من استخدام
قيم ثابتة للعملات لقيم التعويم. ويكون هذا ناتج مجموعة صفقات مالية يقوم بها وكلاء الأسواق المالية لتحويل كمية معينة من المال
بعملة احدي البلدان لعملة بلد اخر بقيمة متفق عليها مسبقا لتاريخ معين. و يحدد سعر تحويل العملة المعينة بالنسبة لعملة اخري
ببساطة: العرض والطلب للتحويل الذي يوافق عليه الطرفان.
ان حجم العمليات في سوق المال العالمي في نمو مطرد. يرتبط هذا بالتطور الكبير في التجارة العالمية و رفع الحظر علي العملات في كثير
من البلدان. ان %80 من كل المعاملات هو عبارة عن مضاربات في سوق العملة الهدف منها الحصول علي ارباح من فروقات اسعار
العملات. وتجتذب هذه المضاربات العديد من المشاركين سواء من المنظمات المالية أو المستثمرين الأفراد.
نتيجة للتطور الهائل في تكنولوجيا الاتصالات في العقدين الأخيرين تغير هذا السوق في حد ذاته لدرجة كبيرة. أن مهنة تاجر العملات
التي كانت تحاط بهالة من السرية اصبحت جماعية تقريبا. ان الاتجار في العملات الذي كان حتي وقت قريب مقصورا علي البنوك
الاحتكارية الكبري اصبح في متناول الجميع نتيجة للتجارة الالكترونية. وحتي اكبر البنوك تحبذ كذلك المتاجرة الالكترونية علي
المعاملات الشخصية بين طرفين.
أن الهدف من سوق فوركس كمجال لاستخدام امكانيات الشخص المالية والعقلية والنفسية ليس هو ضربة حظ. ان البعض قد ينجح في ذلك ولكن ليس لأمد طويل. أن الميزة الأساسية لسوق العملات هي انه مكان للنجاح مستخدما الامكانيات الفكرية.
ومن الخصائص المهمة لسوق العملات هي خاصية التوازن بالرغم من ان هذا يبدو غريبا. فالكل يعلم ان الخاصية الأساسية للسوق المالية هي هبوطه المفاجئ. ولكن سوق فوركس يختلف عن سوق الاسهم في أنه لا يهبط. عندما تفقد الأسهم قيمتها يكون هذا انهيارا. أما اذا انهار الدولار مثلا فان ذلك يعني فقط ان عملة اخري صارت اقوي- مثالا لذلك الين الياباني الذي صار في بضعة اشهر من عام 1998 اقوي بالربع تقريبا بالنسبة للدولار. هذا وقد وصل هبوط الدولار لبعض الأيام في تلك الفترة لعشرات في المائة. بالرغم من ذلك لم يحدث انهيار للسوق واستمرت المعاملات كالعادة. في هذا ينحصر ثبات سوق العملات وما يرتبط بة من عمل. العملة هي بضاعة كاملة السيولة يمكن شراؤها او بيعها في كل الأوقات.
يعمل سوق العملة كل الوقت من غير توقف ولا يرتبط بساعات العمل المعينة للبورصة، فالمعاملات تكون بين بنوك تقع في اجزاء مختلفة من الكرة الأرضية. ان تغيرات أسعار العملة تكون بدرجة ملحوظة ولمرات عدة تكون كافية للقيام بعدة عمليات في كل يوم. فاذا كان لديك تكنولوجيا متاجرة مجربة و مضمونة يمكنك جعلها مجال عمل لا تقارن بفعاليته فعالية اي مجال اخر. ولذلك نجد البنوك الكبري تقتني اغلي المعدات وتستخدم عشرات اخصائي المتاجرة في الأقسام المختلفة لسوق العملة.
ان المنصرفات للدخول في هذا العمل ليست كبيرة. وحقيقة فإن احتياجات العمل في هذا المجال من درس ابتدائي واقتناء حاسوب وشراء خدمة المعلومات وقيمة التأمين لا تتعدي كلها معاً بضع آلآف من الدولارات وهذا مبلغ لا يمكن استثماره بجدية في اي مجال آخر. ومع وجود العرض الهائل من الخدمات في هذا المجال من السهل إيجاد وكيل متمرس في سوق العملة. ما تبقي بعد ذلك يعتمد علي المتاجر. نستخلص من هذا ان النجاح في هذا المجال يعتمد عليك شخصياً أكثر منه في أي مجال عمل آخر.
إن الشئ الأساسي للنجاح في هذا السوق ليس حجم المال الذي تدخل به السوق بقدر ما هوالتركيز الدائم عل دراسة السوق، وفهم ميكانيكياته ورغبات المشاركين. ينتج عن ذلك تحسين متواصل لطريقة عملك وتنظيم متاجرتك. هذا ولم يحدث ان نجح شخص في سوق العملات اعتمد علي رأس المال فقط.
لقد قطع نظام العملات العالمي طريقاً طويلاً في الألف عام من تاريخ البشرية ولكن التغيرات التي تحدث فيه اليوم الأكثر تشويقاً ولم تكن لتخطر علي بال أحد من قبل. هناك تغيران اساسيان يحددان الشكل الجديد للنظام العالمي للعملات:
•إن النقد ينفصل انفصالاً تاماًٌ الآن عن اي حامل مادي؛
•لقد مكنت تكنولوجيا الأتصالات وتبادل المعلومات القوية من جمع النظم المالية للبلدان المختلفة في نظام مالي عالمي واحد.
الخصائص الجذابة لسوق فوركس
•السيولة: يستند السوق علي اموال طائلة غير محدودة تمكن من فتح واغلاق اي صفقة بالاسعار المحددة للعملات في تلك اللحظة. لدي الدرجة العالية من السيولة جاذبية هائلة لأي مستثمر إذ أنها تعطيه حرية فتح وإغلاق أي صفقة و بأي حجم.
•الفعالية: نسبة لعمل السوق علي مدار الساعة فإنة ليس علي المتاجرين في السوق الإنتظار للتفاعل مع حدث معين كما يكون الحال في البورصات و الاسواق الاخري.
•مرونة المعاملات: يتميز نظام المتاجرة في السوق بالمرونة إذ انه يمكن فتح الصفقة لوقت محدد سابقا حسب رغبة المستثمر الشئ الذي يمكنه من ان يخطط مسبقا نشاطاته القادمة.
•التكلفة: ليس لسوق فوركس تقليدياً أي منصرفات عمولة أو أي منصرفات اخري عدا منصرفات - او ارباح - ألفرق بين سعر العرض وسعر الطلب(BID/ASK ).
•ألأسعار الموحدة: نسبة للدرجة العالية من السيولة في السوق نجد ان الغالبية العظمي من عمليات البيع يمكن أن تنفذ بسعر موحد، الشيئ الذي يجنب المستثمر مشكلة التذبذب التي تقابله في سوق البيع المستقبلي او البورصات و اسواق النقد الاخري حيث تباع في وقت معين وبسعر محدد فقط كمية محدودة من العملة.
•إتجاهية السوق: إن لدي حركة اي من عملات السوق إتجاه معين يمكن تتبعه لأي فترة ليست بالقصيرة. وتعطي كل عملة محددة تغير لسعرها مع الزمن خاص بها فقط، الشئ الذي يعطي المستثمر امكانية التعامل في السوق بحنكة.
•حجم الهامش: يحدد في سوق فوركس حجم القرض المسمي بالهامش او الكتف فقط الإتفاق بين المتعامل وذاك البنك اومكتب السمسرة الذي يعطيه المخرج للسوق ويكون عادة 1:100 أي بدفع الزبون تأميناً قدره 1000 دولاراً يمكنه عقد صفقة تساوي100 الف دولاراً. أن أستخدام هذا الهامش الكبير مع تقلبات اسعار العملات يجعل هذا السوق مربحاً و لكنه كبير المجازفة كذلك.
مفهومان خاطئان:
هناك مفهومان خاطئان عن سوق فوركس اولهما ان العمل في هذا السوق يشابه اللعب في الروليت - واحد يربح كمية كبيرة من المال ويخسر الباقون. ومن الطبيعي تكون المجازفة كبيرة. ولكن فوركس ليس لعبة روليت، ففي تغير اسعار العملات تلعب قوانين معينة. أولاً تعتمد قيمة العملة المعينة علي مؤشرات اقتصاد البلد المعين. وثانياً تحددها أفضليات وتوقعات المتعاملين في السوق. وبالرغم من صعوبة عمل التوقعات لكنها ممكنة. ان العمل في سوق فوركس يؤكد ذلك نسبة لان التحليلات تتضمن ايجابيات اكثر من مصادفات.
إننا اليوم نجد ان المجازفة والمخاطرة جزء لا يتجزأ من القيام بنشاط عمل في ظروف السوق، اي ببساطة يمكن القول ان القدر الحقيقي لنجاح اي مشروع او صفقة يمكن ان يختلف عما كان متوقعاً عند إتخاذ القرار. ولكن المضاربة في سوق المال تعتبر الأكثر مجازفة وخطورة لانه يمكن الخسارة نسبة لتعقد وصعوبة التنبؤ بسلوكيات السوق ولا يمكن ابداً ضمان نتيجة إيجابية.أن هذه الحقيقة تنفر الكثيرين من العمل في سوق المال بالرغم من انه اصبح في متناول الجميع بفضل تكنولوجيا الإتصالات الإلكترونية والقاعدة الضخمة لتحليل المعلومات.
المفهوم الثاني الخاطئ هو أن ربح شخص ما يجب أن تعادله بالضرورة خسارة اخرين. ولكن المضاربة في سوق فوركس ليست هي في حالات كثيرة علي حساب تغير اسعار العملة، لأنة توجد مجموعة كبيرة من المشاركين يستخدمون عمليات تغيير العملات لاغراض أخرى (الاستيراد والتصدير، الاستثمار والسياحة) لا تلعب تذبذبات الاسعار لاوقات قصيرة دوراًٌ هاماً بالنسبة لهم. وبفضل حرية تغيير العملات العالمية الاساسية الحرة بسعر عائم يحدده العرض والطلب تصبح عملية تغيير العملة في حد ذاتها مصدر دخل، اي ان العملة هي بضاعة مثلها مثل اي بضاعة اخري.
إن سوق العملات حقيقة مثله مثل اسواق النقد الأخري لا يكون أبداً في حالة توازن. إن حالتة يمكن وصفها بأنها حالة بحث دائم عن توازن منزلق.
ما هو المطلوب للنجاح في سوق العملة؟ أن المركبات الأساسية للوصول لذلك يمكن تشكيلها كالآتي:
•التنبؤ الصحيح بإتجاه تغير أسعار العملات؛
•تحقيق الحد الادني من الخسارة عندما تكون حالة السوق غير سارة؛
•التعامل المدروس مع الأموال المستخدمة في المتاجرة.
إن التنبؤ الصحيح بألأسعار يعتمد علي الدراسة العميقة للسوق. عادة تعين ثلاثة أشكال تحليلية للسوق: تحليل أخباري وتحليل فني وتحليل نفسي. ويكون الجمع المدروس والصحيح لهذه التحليلات الثلاثة هو الضمان للتنبؤ الصحيح في سوق العملة.
التحليل الاخباري يتضمن دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر علي سوق العملات. مثال لذلك تقارير سياسات بنك الإحتياطي المركزي الأمريكي، ومعاملات الإقتصاد الاساسية، وتصريحات رجال الدولة المهمين والأحداث المهمة الأخري. والهدف الرئيسي للتحليل الأساسي هو تحليل العوامل الرئيسية وتأثيرها علي ديناميكية الاسعار في سوق العملة. أن المتاجر في سوق فوركس يكون دائما علي إلمام بالوضع الراهن عالمياًٌ.
التحليل الفني وهو تحليل لحالة السوق ترتكز علي التغيرات السابقة للأسعار. وتستخدم في هذا التحليل الرسومات البيانة التي تعكس تغيرات الاسعار لفترة زمنية معينة. ويمكننا التحليل الفني كذلك من فهم حالة السوق العامة في الوقت الحالي، وبمؤشرات عدة يمكن التنبؤ بتغيرات الأسعار في المستقبل القريب. إن التحليل الفني يرتكز علي حقيقة أن حركة الأسعار تأخذ في ألإعتبار كل العوامل التي يمكن أن تؤثر علي السوق - اقتصادية وسياسية ونفسية والعوامل الأخري - أخذت كلها مسبقاً في الإعتبار عند تحديد الأسعار. و إذا كان السوق حقا سوقا فستتكون حركته نتيجة لقرارات عدد هائل من المشاركين اتخذوها بعد تحليلاتهم لقدر هائل من المعلومات عند قيامهم بعقد الصفقات. إن سلوك الاسعار هو نتيجة هذه القرارات، وبمراقبته يكون لديك مدخلاًً لكل المعلومات في هذا السوق. ان ما يلزم المتاجر حقيقة هو قليل - أن يعرف اتجاه حركة الأسعار. والتحليل الفني يعطي كماً هائلاً من الأدوات تمكننا من استخلاص تنبؤات مفيدة من الرسومات البيانية للأسعار.
التحليل النفسي هو تحليل سلوكيات المتاجرين في السوق وحالتهم النفسية وتوقعاتهم وآمالهم وتخوفاتهم. وهذا النوع من التحليل مهم جدا لان نسبة صحته عالية جداً. ويجب ان لا ننسي ان خلف محطات الحاسوب التي تعطي توقعات الاسعار بشر وعلي تصرفاتهم تعتمد في نهاية المطاف اسعار العملات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التحذير من المخاطرة.
اثناء تنفيذ العمليات التجارية مع النظام الهامشي الكبير قد يؤدي تغيير بسيط لسعر الأداة المالية (زوج العملتين، المؤشر و الخ) الي تغيير كبير في الحساب التجاري للعميل (وفقا للهامش). عند حركة السوق في الاتجاه المضاد لمركز العميل قد يخسر هذا العميل جزءا كبيرا من حسابه او حتي الحساب بالكامل. إن العميل يتحمل المسؤولية الكاملة في استخدام امواله و اختيار الاستراتيجية التجارية.
إن الأدوات المالية الكثيرة لها تغيرّات ضخمة و نطاق تغيّر كبير للاسعار أثناء التجارة النهارية مما يؤدي الي احتمال الارباح و الخسائر السريعين في وقت القيام بالعمليات التجارية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شروط النظام الهامشي
تبلغ قيمة الهامش المحتمل الاقصي (كتف القرض) لحساب المبتدئ مقدار 400:1 أي 0.25 بالمائة من المركز الذي تريد ان تفتحه.
تبلغ قيمة الهامش المحتمل الاقصي (كتف القرض) للحساب العادي مقدار 200:1 أي 0.5 بالمائة من المركز الذي تريد ان تفتحه.
وتبلغ قيمة الهامش المحتمل الاقصي للحسابات ذات 50000دولارا امريكيا مقدار 100:1 من المركز الذي تريد ان تفتحه.أما الحسابات التي ذات 100000 دولار فإن كتف القرض فيكون كتف القرض لها هو 1:50 أي 2%.
إن كان مجموع المراكز المفتوحة مساوياً أو يزيد عن 20000000 دولار فإن الحدّ الاقصى لكتف القرض الممكن تقديمه للعميل هو 1:20 او 5% من مجموع المراكز
ومن اجل تجنب ظهور دين للشركة علي العميل عند حدوث خسائر في المراكز المفتوحة للشركة الحق في اغلاق مركز العميل او بعض مراكزه بصورة ذاتية. و يتم اغلاق المركز عند وصول قيمة الهامش الي المستوي المحدد اي ان تبلغ نسبة ميزان الحساب مع جميع المراكز المفتوحة الي قيمة الهامش بمقدار 10 قي المائة. و في هذه الحالة يتم اغلاق المركز ذو الخسارة الزائدة اولا. و تسمي هذه الحالة بالهامش القصير (short margin).
في ايام العطلات الرسمية و الاعياد يمكن ان تزداد متطلبات الهامش للضعف باخطار مسبق. اي ان الهامش بمقدار 100 الي 1 او 1 في المائة يحوّل الي الهامش بمقدار 50 الي 1 او 2 في المائة. وقبل وقت نهاية التداول يجب علي العميل ان يقوم بتنفيذ متطلبات النظام الهامشي الاضافية للمركز المفتوح. و في حالة عدم تنفيذ هذه المتطلبات للشركة الحق و لكن ليس من الواجب تقليل مركز العميل من قبل نفسها وفقا لسعر نهاية التداول. و في نفس الوقت تقوم الشركة من نفسها باختيار المركز الذي يجب ان يقلل او يغلق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أنواع الاوامر
يشمل نظام التجارة بعض انواع الاوامر و هي كالتالي:
Market order
امر السوق
إن امر السوق هو تعليمات القيام بالصفقة للبيع او الشراء حسب سعر السوق الجاري. يتم تنفيذ الصفقة فورا عن طريق برنامج التداول وفقا للسعر المبين داخل نافذة القيام بالصفقة او بالتلفون وفقا لتسعير الديلير (التاجر).
عند حالة تذبذب الاسعار الكبير قد يتم فتح المركز بطريقتين:
•عند فتح المركز تقدم الشركة للزبون سعر السوق الجديد الذي يختلف عن السعر الابتدائي المطلوب من الزبون.
•قد يقوم الزبون بوضع العلامة “اي سعر” في نافذة القيام بالصفقة. و في هذه الحالة يتم فتح المركز حسب السعر الموجود حاليا في السوق عند لحظة وصول الطلب من الزبون. يقوم الزبون باختيار قيمة انحراف السعر من قبل نفسه.
ان الاسعار التي يتلقاها العميل من خلال برنامج التداول لزوج عملات معين هي عبارة عن مؤشر وقد ‏لا تتطابق مع السعر الجاري الذي يعرضه علية الديلر لتنفيذ طلبه. كل الاسئلة المتعلقة بتحديد مستوي ‏الاسعار في السوق هي من صلاحية الديلر فقط.‏
Pending order
الامر المؤجل (المنتظر)
إن الامر المؤجل هو تعليمات القيام بالصفقة وفقا للسعر الذي يختلف من سعر السوق. يتم تنفيذ الصفقة لبيع او شراء العملة حسب السعر المسجل في الامر عند وصول السوق الي قيمته.
عند التذبذب الكبير للاسعار و وجود فجوات كبيرة في الاسعار بعد ايام العطلات الرسمية و الاعياد او بعد اصدار النشرة عن المعلومات الاقتصادية الهامة قد تنفذ الاوامر المؤجلة للمراكز المفتوحة عند ظهور السعر الاول في السوق بعد قطع في تبين اسعار العملات.
في حالات معينة عندما قد لا تسمح حالة السوق بتنفيذ الاوامر(حد البيع، حد الشراء، ايقاف البيع، ‏ايقاف الشراء، ايقاف الخسارة واخذ الربح) بالسعر المعلن من العميل للشركة الحق في تنفيذ الطلب او ‏اعادة النظر في سعر فتح (اغلاق) الطلب بالسعر الجاري في السوق. تظهر مثل هذه الحالات عندما ‏يحدث تغير حاد في سعر زوج العملات المعين اثناء اوعند بداية الدورة التجارية.‏
ولذلك ننصح لجميج عملائنا عدم القيام بالمتاجرة بما في ذلك الاوامر المؤجلة عند اصدار المعطيات الاقتصادية الهامة (في هذه اللحظة تتم حركة الاسعار بعدة نقاط خلال الفترة اقل من ثانية واحدة) مما يؤدي الي “تزلق السعر” وتنفيذ الامر بسعر يختلف من السعر المسجل.
Stop and Limit Orders
الاوامر المحددة المرتبطة و اوامر الايقاف
تنقسم الاوامر المرتبطة بالمراكز المفتوحة او الاوامر المؤجلة لفتح المركز الي نوعين: امر ايقاف الخسارة (stop loss) و امر اخذ الربح (take profit).
إن امر ايقاف الخسارة يستخدم للحد من الخسائر المحتملة و يتم وضعه للسعر الاسوأ من سعر فتح المركز او تنفيذ الامر المؤجل.
إن امر اخذ الربح يستخدم لاغلاق المركز عند وصوله الي الربح المخطط و يتم وضع هذا الامر للسعر الاحسن من سعر فتح المركز او تنفيذ الامر المؤجل.
عند ازالة الامر المؤجل، اواغلاق مركزا تم فتحه وفقا للامر المؤجل يدويا او تنفيذ امر ايقاف الخسارة و امر ايقاف الربح تتم ازالة جميع الاوامر المرتبطة تلقائيا.
يتم تنفيذ اوامر ايقاف الخسارة و اوامر اخذ الربح حسب السعر المحدد من قبل العميل.
One Cancels Other Order
تنفيذ امر يلغي الامر الثاني
تكون هذه الاوامر عبارة عن الاوامر المؤجلة لفتح المركز حسب السعر الذي يختلف عن سعر السوق الجاري و عند تنفيذ اي امر من هذه الاوامر تتم ازالة الامر الثاني تلقائيا.
و يتم تنفيذ هذه الاوامر وفقا لقواعد الاوامر المؤجلة العادية.
Active order
الامر المنشط
إن الامر المنشط هو نوع من الاوامر المؤجلة الذي ينفذ عند وصول السعر الي مستوي التنشيط.
و يتم تنفيذ الامر المنشط وفقا لقواعد الاوامر المؤجلة العادية. (لانواع الاوامر بالتفصيل انظر “دليل المستخدم”).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عمولة التبييت (انتقال المركز الي يوم الدفع الجديد) (swap).
“السواب” هو عبارة عن ناتج عملية تحويل الصفقة المبيتة الي يوم الدفع الجديد لتبديل التأريخ السابق للصفقة بالتأريخ الحالي. ويتم تبين مبلغ هذا الدفع (قيمة انتقال المركز) في حساب العميل بالمقدار الزائد او الناقص الذي هو الفرق بين سعري الفائدة لعملتي الصفقة (انظر باب “اسئلة متكررة”- السؤال 25 ). و في الليلة من يوم الاربعاء الي يوم الخميس تضاعف قيمة انتقال المركز ثلاث مرات كتعويض لايام العطلات. اما في الفترة من يوم الجمعة الي يوم الاثنين لا تزيد قيمة انتقال المركز عن المقدار العادي.
تحسب قيمة انتقال المركز كل 24 ساعة في منتصف الليل بتوقيت الموفر (السيرفر) وترتبط بسعر صرف العملات في لحظة القيام بالحسابات. ولذالك تختلف قيمة انتقال المركز بصورة بسيطة من يوم ليوم.

طريقة الحصول علي كشف عمليات الحساب
يقوم العميل بالحصول علي كشف حسابه بنفسه بواسطة برنامج التداول ولذلك عليه القيام بالعمليات التالية:
•يقوم بتشغيل برنامج التداول.
•يقوم بفتح الشريط باسم " تأريخ الحساب" في الجزء السفلي لنافذة البرنامج.
•يقوم بالنقرة اليمني من الماوس في هذه الخانة وعند فتح القائمة السياقية عليك اختيار المرشح.
•بعد فتح النافذة “مرشح تأريخ الحساب” يقوم باختيار الفترة الزمنية المطلوبة وتضغط علي الزر" نعم".
•بعد ذلك يقوم بالنقرة اليمني من الماوس في خانة تاريخ الحساب ويختار “تصدير الجدول”.
•ثم يقوم باختيار مكان مطلوب للمحافظة علي هذا الملف في حاسوبه.
•بعد ذلك يمكن ان يفتح هذا الملف بواسطة برنامج Exel “اكسيل” ويقوم بتعديله وتصحيحه وطباعته والخ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قيمة تقريبية لنقطة واحدة لازواج العملات بالدولارات الامريكية (للوت الكامل)
اسم زوج العملات قيمة النقطة بالدولارات الامريكية زوج العملات
الدولار الاسترالي/الين الياباني 9.04 AUDJPY
الدولار الاسترالي/الدولار النيوزلندي 7.6 AUDNZD
الدولار الاسترالي/الدولار الامريكي 10 AUDUSD
الدولار الكندي/الين الياباني 9.04 CADJPY
الفرنك السويسري/الين الياباني 9.04 CHFJPY
اليورو/الدولار الاسترالي 8.92 EURAUD
اليورو/الدولار الكندي 10.27 EURCAD
اليورو/الفرنك السويسري 8.94 EURCHF
اليورو/الجنيه الاسترليني 20.47 EURGBP
اليورو/الين الياباني 9.04 EURJPY
اليورو/الكرونة السويدية 1.58 EURSEK
اليورو/الدولار الامريكي 10 EURUSD
الجنيه الاسترليني/الدولار الاسترالي 8.92 GBPAUD
الجنيه الاسترليني/الدولار الكندي 10.27 GBPCAD
الجنيه الاسترليني/الفرنك السويسري 8.94 GBPCHF
الجنيه الاسترليني/الين الياباني 9.04 GBPJPY
الجنيه الاسترليني/الدولار النيوزلندي 7.59 GBPNZD
الجنيه الاسترليني//الكرونة السويدية 1.57 GBPSEK
الجنيه الاسترليني/الدولار الامريكي 10 GBPUSD
الدولار النيوزلندي//الدولار الكندي 10 NZDCAD
الدولار النيوزلندي/الفرنك السويسري 9 NZDCHF
الدولار النيوزلندي/الين الياباني 9.2 NZDJPY
الدولار النيوزلندي/الدولار الامريكي 10 NZDUSD
الدولار الامريكي/الدولار الكندي 10.27 USDCAD
الدولار الامريكي/الفرنك السويسري 8.94 USDCHF
الدولار الامريكي/الكرونة الدنماركية 1.96 USDDKK
الدولار الامريكي/الين الياباني 9.04 USDJPY
الدولار الامريكي/الكرونة النروجية 1.82 USDNOK
الدولار الامريكي/الكرونة السويدية 1.58 USDSEK
الدولار الامريكي/الدولار السنغفوري 6.91 USDSGD
الفضة/الدولار الامريكي 1 XAGUSD
الذهب/الدولار الامريكي 1 XAUUSD

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحليل معطيات المؤشرات الاقتصادية
المعطيات الاقتصادية وتاثيرها علي سعر الدولار الامريكي في الفوركس.
إن هذا الجدول يحتوي علي المؤشرات الاقتصادية،و على قرارات البنك الاحتياطي المركزي، وكذلك على التعليقات عن معدلات النمو الاقتصادي وسعر الفائدة، وتأثير هذه المعلومات علي سعر الدولار الامريكي.
العامل الاقتصادي التعليقات التأثير علي السعر
رفع سعر الفائدة علي الدولار من قبل البنك الاحتياطي المركزي ارتفاع سعر الفائدة يؤدي الي انخفاض القروض وبالتالي الي انخفاض حجم الاموال المتداولة ارتفاع
تخفيض سعر الفائدة علي الدولار من قبل البنك الاحتياطي انخفاض سعر الفائدة يؤدي الي الاقبال علي القروض وبالتالي الي زيادة حجم الاموال المتداولة هبوط
البنك الاحتياطي يشتري السندات المالية شراء السندات المالية يؤدي الي ارتفاع حجم السيولة الشئ الذي يستدعي خفض سعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي المركزي هبوط
البنك الاحتياطي يبيع السندات المالية بيع السندات المالية يؤدي الي امتصاص العملة المتداولة، فيؤدي انخفاض السيولة الي رفع سعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي المركزي ارتفاع
تقلص الانتاج الاجمالي الداخلي تقلص الانتاج الاجمالي الداخلي يعني هبوط معدلات نمو الاقتصاد. من المحتمل ان يرفع البنك الاحتياطي المركزي حجم السيولة بتخفيضه لسعر الفائدة هبوط
ارتفاع موشر اسعار الانتاج ارتفاع مؤشر اسعار الانتاج يحفز توقعات السوق للتضخم. يطالب المستثمرون برفع سعر الفائدة. ينشر هذا المؤشر في يوم العمل العاشر من كل شهر ارتفاع
ارتفاع معطيات الاقتصاد الاساسية ارتفاع معطيات الاقتصاد الاساسية تعني انتعاش الاقتصاد وبالتالي الاقبال علي القروض. تنشر كل شهر بالقرب من نهايته ارتفاع
هبوط حجم الانتاج الصناعي هبوط حجم الانتاج الصناعي يعني هبوط معدلات نمو الاقتصاد. يحتمل ان يخفض البنك الاحتياطي المركزي سعر الفائدة لتنشيط الاقتصاد (ينشر حوالي الخامس عشر من كل شهر) هبوط
زيادة عدد المباني السكنية زيادة عدد المباني السكنية يعني انتعاش الاقتصاد واقبال علي القروض. يقوم البنك الاحتياطي المركزي بتقليل حجم السيولة وذلك بالتقليل من القروض برفع سعر الفائدة (ينشر حوالي الخامس عشر من كل شهر) ارتفاع
هبوط عجز الميزان التجاري هبوط عجز الميزان التجالري يعني انتعاش الاقتصاد ارتفاع
ارتفاع موشر مبيعات التجزئة هو مؤشر شهري يعكس نمو الانتاج الصناعي، مستوي واتجاه الطلب في الاقتصاد ارتفاع
هبوط انتاج سلع الاستعمال طويل المدي هبوط الانتاج يعني هبوط الطلب علي السلع وبالتالي هبوط في الاقتصاد هبوط
ازدياد نسبة العطالة ازدياد نسبة العطالة تعني هبوط معدلات نمو الاقتصاد. يحتمل ان يخفض الاحتياطي المركزي سعر الفائدة هبوط
ارتفاع موشر الاسعار الاستهلاكية ارتفاع مؤشر الاسعار الاستهلاكية يؤثر علي السوق (توقعات التضخم)، اي ازدياد التضخم ورفع سعر الفائدة (ينشر في يوم العمل العاشر من كل شهر) ارتفاع
ارتفاع الموجودات في المستودعات بالجملة معطيات الموجودات في المستودعات تنشر شهريا وارتفاعها يعني ضعف الاقتصاد: حجم المبيعات لا يتناسب مع حجم الانتاج هبوط
ارتفاع الدخل الشخصي يؤدي ارتفاع الدخل الشخصي الي زيادة الطلب وارتفاع الاسعار علي السلع الاستهلاكية ارتفاع
هبوط اسعار البترول والمعادن الكريمة يؤدي هبوط اسعار النفط والمعادن الكريمة الي هبوط معدلات التضخم، وتحد من رفع سعر الفائدة، وترفع سعر السندات الحكومية ارتفاع
نسبة الطاقة الانتاجية المستخدمة القيمة المثلي هي 81.5%. ألقيم الاعلي من ذلك (مثلا اكبر من 85%) تعني تحمية للاقتصاد اكثر من الازم يؤدي الي ارتفاع نسبة التضخم وركود الاقتصاد -
ارتفاع مؤشر امزجة المستهلكين - ارتفاع
ارتفاع موشر النشاط التجاري - ارتفاع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقت القيام بتداول العملات
جدول الدورات التجارية للبورصات العالمية‏
بتوقيت القاهرة
اسم المنطقة اسم المدينة ساعات الدوام
فتح اغلاق
محيط هادئ ولينغتون ‏‏00:00‏ ‏07:00‏‎ ‎‏ ‏AM
سيدني 00:00‏‎ ‏08:00‏‎ ‎‏ ‏AM
اسيا طوكيو ‏02:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏10:00‏‎ ‎‏ ‏AM
هونغ كونغ ‏03:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏11:00‏‎ ‎‏ ‏AM
سنغافورة ‏03:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏11:00‏‎ ‎‏ ‏AM
اوروبا فرانكفورت ‏‏08:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏04:00‏‎ ‎‏ ‏PM
زيوريخ ‏‏08:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏04:00‏‎ ‎‏ ‏PM
باريس ‏‏08:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏04:00‏‎ ‎‏ ‏PM
لندن ‏09:00‏‎ ‎‏ ‏AM ‏‏05:00‏‎ ‎‏ ‏PM
امريكا نيو يورك ‏‏03:00‏‎ ‎‏ ‏PM ‏‏11:00‏‎ ‎‏ ‏PM
تشيكاغو ‏04:00‏‎ ‎‏ ‏PM ‏‏00:00‏
ملاحظات:‏ AM‏ - قبل الظهر‏‏
PM - بعد الظهر‏‏

‏(بتوقيت جرينتش – اطرح ساعتين)‏
‏(بتوقيت الرياض – اضف ساعة)‏
‏(بتوقيت دبي – اضف ساعتين)‏
يمكن المتاجرة بأزواج العملات و المعادن من الساعة 22:00 يوم الأحد و حتى الساعة 22:00 من يوم الجمعة حسب توقيت أوروبا الوسطى و على مدار اليوم. توقيت الموقر مطابق لتوقيت اوروبا الوسطى .
يمكن المتاجرة بالعقود على الفرق في اسواق الاسهم الامريكية من يوم الاثنين و حتى يوم الجمعة من الساعة 02:00 و حتى الساعة 22:00 بتوقيت اوروبا الوسطى .
يمكن المتاجرة بالعقود على الفرق في اسواق الاسهم الاوروبية من الإثنين و حتى الجمعة على عقود DAX , CAC40 من الساعة 08:00 و حتى الساعة 22:00، أما المتاجرة بعقود FTSE100 فبالامكان المتاجرة بها من 09:00 و حتى الساعة 22:00 بتوقيت اوروبا الوسطى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقويم الاحداث
قائمة باهم الاحداث الاقتصادية العالمية التي يمكن تؤثر علي اسعار العملات.
Country/Currency Event GMT EDT Consensus Previous
August, 23
JPY JPY Supermarket Sales (YoY) (JUL) 05:00 01:00 -1.4%
EUR EUR German Purchasing Manager Index Manufacturing (AUG A) 07:30 03:30 60.6 61.2
EUR EUR German Purchasing Manager Index Services (AUG A) 07:30 03:30 56.3 56.5
EUR EUR Euro-Zone Purchasing Manager Index Services (AUG A) 08:00 04:00 55.4 55.8
EUR EUR Euro-Zone Purchasing Manager Index Composite (AUG A) 08:00 04:00 56.3 56.7
EUR EUR Euro-Zone Purchasing Manager Index Manufacturing (AUG A) 08:00 04:00 56.2 56.7
USD USD Chicago Fed National Activity Index (JUL) 12:30 08:30 -0.63
EUR EUR Euro-Zone Consumer Confidence (AUG A) 14:00 10:00 -13 -14
August, 24
NZD NZD Reserve Bank of New Zealand 2-Year Inflation Expectation (3Q) 03:00 23:00 2.8%
EUR EUR German Capital Investment (2Q F) 06:00 02:00 -1.6%
EUR EUR German Construction Investment (2Q) 06:00 02:00 -3.8%
EUR EUR German Exports (2Q F) 06:00 02:00 2.6%
EUR EUR German Imports (2Q F) 06:00 02:00 6.1%
EUR EUR German Domestic Demand (2Q F) 06:00 02:00 1.4%
EUR EUR German Government Spending (2Q F) 06:00 02:00 1.1%
EUR EUR German Private Consumption (2Q F) 06:00 02:00 0.5% -0.8%
EUR EUR German Gross Domestic Product n.s.a. (YoY) (2Q F) 06:00 02:00 4.1% 1.7%
EUR EUR German Gross Domestic Product w.d.a. (YoY) (2Q F) 06:00 02:00 3.7% 1.6%
EUR EUR German Gross Domestic Product s.a. (QoQ) (2Q F) 06:00 02:00 2.2%
GBP GBP BBA Loans for House Purchase (JUL) 08:30 04:30 34813
EUR EUR Euro-Zone Industrial New Orders (YoY) (JUN) 09:00 05:00 24.2% 22.9%
EUR EUR Euro-Zone Industrial New Orders s.a. (MoM) (JUN) 09:00 05:00 1.5% 3.2%
CAD CAD Retail Sales (MoM) (JUN) 12:30 08:30 -0.2%
CAD CAD Retail Sales Less Autos (MoM) (JUN) 12:30 08:30 -0.1%
USD USD Fed’s Charles Evans Speaks in Indianapolis; Indiana 12:30 08:30
USD USD Existing Home Sales (MoM) (JUL) 14:00 10:00 -5.1%
USD USD Richmond Fed Manufacturing Index (AUG) 14:00 10:00 12 16
USD USD Existing Home Sales (JUL) 14:00 10:00 5.37M
USD USD ABC Consumer Confidence (JUL) 21:00 17:00
JPY JPY Corporate Service Price (YoY) (JUL) 23:50 19:50 -1.0% -1.0%
JPY JPY Adjusted Merchandise Trade Balance (Yen) (JUL) 23:50 19:50 456.0B
JPY JPY Merchandise Trade Exports (YoY) (JUL) 23:50 19:50 21.9 27.7
JPY JPY Merchandise Trade Imports (YoY) (JUL) 23:50 19:50 19.9 26.1
JPY JPY Merchandise Trade Balance Total (Yen) (JUL) 23:50 19:50 686.4B
August, 25
AUD AUD Conference Board Leading Index (JUN) 00:00 20:00 0.3%
AUD AUD Construction Work Done (2Q) 01:30 21:30 3.0% 1.9%
EUR EUR German IFO - Current Assessment (AUG) 08:00 04:00 107.2 106.8
EUR EUR German IFO - Business Climate (AUG) 08:00 04:00 105.5 106.2
EUR EUR German IFO - Expectations (AUG) 08:00 04:00 104.3 105.5
USD USD MBA Mortgage Applications (AUG 20) 11:00 07:00
USD USD Durable Goods Orders (JUL) 12:30 08:30 3.0% -1.0%
USD USD Durables Ex Transportation (JUL) 12:30 08:30 0.5% -0.6%
USD USD House Price Index (MoM) (JUN) 14:00 10:00 0.5%
USD USD New Home Sales (JUL) 14:00 10:00 330K 330K
USD USD New Home Sales (MoM) (JUL) 14:00 10:00 0.0% 23.6%
USD USD House Price Purchase Index (QoQ) (2Q) 14:00 10:00 -1.9%
August, 26
CHF CHF Employment Level (YoY) (2Q) 07:15 03:15 0.50% 0.1%
CHF CHF Employment Level (2Q) 07:15 03:15 3.965M 3.961M
EUR EUR Euro-Zone M3 s.a. (3M) (JUL) 08:00 04:00 0.2% 0.0%
EUR EUR Euro-Zone M3 s.a. (YoY) (JUL) 08:00 04:00 0.4% 0.2%
GBP GBP CBI Reported Sales (AUG) 10:00 06:00 33
USD USD Continuing Claims (AUG 14) (AUG 14) 12:30 08:30
USD USD Initial Jobless Claims (AUG 21) (AUG 21) 12:30 08:30 485K 500K
USD USD RPX Composite 28 Day (YoY) (JUN) 13:00 09:00 2.1%
USD USD RPX Composite 28 Day Index (JUN 30) 13:00 09:00 195.86
JPY JPY Household Spending (YoY) (JUL) 23:30 19:30 0.5%
JPY JPY Jobless Rate (JUL) 23:30 19:30 5.3% 5.3%
JPY JPY National Consumer Price Index Ex Food; Energy (YoY) (JUL) 23:30 19:30 -1.5% -1.5%
JPY JPY National Consumer Price Index Ex-Fresh Food (YoY) (JUL) 23:30 19:30 -1.1% -1.0%
JPY JPY National Consumer Price Index (YoY) (JUL) 23:30 19:30 -0.80% -0.7%
August, 27
JPY JPY Supermarket Sales (YoY) (JUL) 00:00 20:00 -1.4%
EUR EUR German Consumer Price Index (MoM) (AUG P) 00:00 20:00 0.2% 0.3%
EUR EUR German Consumer Price Index (YoY) (AUG P) 00:00 20:00 1.1% 1.2%
GBP GBP Imports (2Q P) 08:30 04:30 1.6%
GBP GBP Exports (2Q P) 08:30 04:30 -1.7%
GBP GBP Gross Fixed Capital Formation (2Q P) 08:30 04:30 4.5%
GBP GBP Government Spending (2Q P) 08:30 04:30 1.5%
GBP GBP Index of Services (3Mo3M) (JUN) 08:30 04:30 0.8%
GBP GBP Private Consumption (2Q P) 08:30 04:30 -0.1%
GBP GBP Gross Domestic Product (YoY) (2Q P) 08:30 04:30 1.6% 1.6%
GBP GBP Gross Domestic Product (QoQ) (2Q P) 08:30 04:30 1.1% 1.1%
CHF CHF KOF Swiss Leading Indicator (AUG) 09:30 05:30 2.26 2.23
USD USD Core Personal Consumption Expenditure (QoQ) (2Q S) 12:30 08:30 1.1% 1.1%
USD USD Gross Domestic Product Price Index (2Q S) 12:30 08:30 1.8% 1.8%
USD USD Personal Consumption (2Q S) 12:30 08:30 1.7% 1.6%
USD USD Gross Domestic Product (Annualized) (2Q S) 12:30 08:30 1.50% 2.4%
USD USD U. of Michigan Confidence (AUG F) 13:55 09:55 70.0 69.6

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ألاخ الكريم!
اذا كنت من الهتمين بالمتاجرة في العملات عن طريق الانترنت فان شركة “فوركس عربية” هي احسن من يقدم لك العون في هذا المجال. فبالاضافة لما تقدمه الشركة لزبائنها من امكانات تقنية للمتاجرة في سوق العملات، والاخبار الاقتصادية العالمية التي تؤثر علي اسعار العملات، والتحليلات المختلفة لاتجاهات السوق- زيادة علي ذلك تقدم الشركة لزبائنها دورة دراسية مجانية في الفوركس. نحن في شركة “فوركس عربية” نعتقد انة من واجبنا تقديم مثل هذة الحلقة الدرسية لزبائننا الكرام الذين في نيتهم ممارسة المتاجرة في سوق فوركس بجدية، واستغلال امكاناتهم العقلية ومواهبهم التحليلية في المضاربة في بورصة العملات.
لاشك ان المتاجرة في سوق فوركس هي العمل الذى يمكن ان يتمناه كل من يرنو للحرية، لانها زيادة لما لها من جاذبية وموارد غير محدودة، فهي تعطي الحرية الاقتصادية. يستطيع المتاجر في فوركس ان يكسب امولا طائلة وهو جالس في منزله امام الحاسوب وذلك بفضل المتاجرة عن طريق الانترنت. سوق فوركس ليس مرتبطا بمكان معين او زمان معين، فهو يربط مئات البنوك ويعمل علي مدار الساعة، ويمكّن المتاجر من المضاربة عن طريق حاسوبه متي اراد وكيفما اراد ومن اين اراد، اي ان هذا عبارة عن عمل متحرك.
هذه هي الناحية الجذابة في سوق فوركس، والتي لفتت انتباهك وبهرتك، وبهرت الكثيرين عند سماعهم بسوق فوركس. ولكن يجب ان لا تنحصر رؤيتنا فقط في ايجابيات فوركس، ويجب ان يكون في افقنا صورة متكاملة عن الفوركس وان هذا عمل - بل عمل جاد - يتطلب معرفة كاملة بكل ما يخبئ من منزلقات ومطبات، واحتمال الفشل فية وارد مثله مثل اي عمل آخر.
من اجل تجنب الفشل، من اجل ان يعرف الزبون ما هو سوق العملات فوركس، ولكي يتمكن من ادوات العمل في هذا السوق، ولكي يحصل علي ما يرجوه من ربح، ولكي يكون عملة متعة عقلية ونفسية وليس خيبة امل، وليظل في هذا العمل طويلا، بل لتصير المتاجرة في فوركس نشاطه الاساسى، من اجل ذلك ونسبة لان الكتب في الفوركس غالية الثمن والحلقات الدراسية المباشرة في هذا الموضوع في المنطقة العربية نادرة، تنظم شركة “فوركس عربية” هذه الدورة الدراسية عن طريق الانترنت.
يمكن ان تحصل علي دورة تعليمية بالمجان اذا فتحت حسابا حقيقيا وفعلته بما لا يقل عن 5 دولارات، وذلك بكتابته خطاب للدعم الفني يذكر فيه حوجته لدرس في اساسيات الفوركس. كما يمكن لكل راغب الحصول علي هذه الدورة التعليمية حتي في حالة عدم رغبته فتح حساب حقيقي وذلك بتحويل مبلغ ثلاثين دولارا ($30) تعاد للعميل في ‏المستقبل في حالة فتحه حسابا حقيقيا، وذلك بإضافتها لحسابه التجاري. وقبل تحويل ‏اموالك يرجي ارسال رسالة الينا بها اسمك الثلاثي وعنوان بريدك الالكتروني. وتكون الدورة الدراسية ‏من خلال ارسال الشفرة الخاصة لتلقي المحاضرات في موقع الشركة علي الانترنت http://www.forexarabia.org/ ‎.
محتويات الدورة التعليمية:

الدرس الاول - معلومات عامة عن سوق الفوركس
تاريخ تطور نظام النقد العالمي
ما هو سوق المال "الفوركس"‏
المشاركون في سوق الفوركس
سعر صرف العملات
نظام المتاجرة بطريقة الهامش
ألمفاهيم الأساسية

الدرس الثاني - التحليل الاخباري
مؤشرات التضخم المالي
مؤشرات التوظيف
النقود والفوائد
التجارة بالشائعات
المؤشرات الاقتصادية الكبري الهامة الاضافية
الدرس الثالث - التحليل الفني، الاساليب الكلاسيكية
التحليل الفني، المبادئ الاساسية
‏ نظرية داو
أشكال (موديلات) الرسومات البيانية
مؤشرات الاتجاهات
المذبذبات
الشموع اليابانية كطريقة للتحليل الفني
نظرية أعداد فيبوناجي والتحليل الفني
نظرية إليوت الموجية
نظرية بيل وليامس
الخروج من السوق
المرونة والمقدرة التأقلمية للتحليل الفني
تطبيق التحليل الفني لفترات زمنية مختلفة
الدرس الرابع - النواحي النفسية للمضاربة بالعملات
التزلق العاطفي
التحقيق الذاتي
الاخيلة و الحقيقة
الاسطورة عن العقل
الاسطورة عن الرأسمال الناقص
الاسطورة عن الطيار الذاتي
عبادة الشخصية
تصميم انظمة التجارة
تحليل نتائج التجارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاختبار

السادة العملاء و ضيوف الموقع المحترمين. نقدم لكم اختبارا في موضوع سوق الفوركس.
يحتوي هذا الاختبار علي 17 سؤالا تشمل الخصائص العامة للعمل في سوق الفوركس و عناصر التحليل الفني و الاختباري. هذا الاختبار ليس صعبا و بعد فحص نفسك قد تستطيع تقدير مستوي معرفتك و مقدرتك على المتاجرة الصحيحة. نأمّل أن تقدر ميزات هذا الاختبار.
حظا سعيدا!
اقرأ الاسئلة التالية بانتباه و قم بإختيار الجواب الصحيح من المجموعة الملحقة.
(يرجي تعبئة الخانات بالاحراف الانجليزية)
Last name, first name
E-mail

هل يقوم سوق فوركس بتداول العملات في:
بورصة شيكاغو
بورصة لندن
السوق خارج البورصة
ان العملة الاساسية لفوركس هي:
euro وحدة النقد الأوروبية يورو
usd الدولار الأمريكي
chf الفرنك السويسي
jpy الين الياباني
هل نظام البنك الاحتياطي يعمل لصالح البنك المركزي للدولة:
اليابان
بريطانيا العظمي
الولايات المتحدة الامريكية
ما هو معني مصطلح “bid”؟
السعر الذي قد يبيع العملة به
السعر الذي قد يشتري العملة به
ليست العمليتان الاولي و الثانية
ما هو معني مصطلح “Margin call”؟
الفترة الزمنية التي يكون مال حسابك غير كافي للعقود المفتوحة
الاتصال للديلير بالتلفون لاجل اغلاق العقود المفتوحة
الفترة الزمنية التي يتم تصفير حسابك
ما هو معني مصطلح “spread”؟
فروق الأسعار بين قيمتها الاقصي و الادني خلال اليوم التجاري
فروق أسعار اغلاق التداول بين اليوم الحالي و الايام السابقة
فروق الأسعار “bid” و “ask”
هل تتعلق قيمة النقطة الواحدة بمقدار كتف القرض؟
نعم
لا
هل يكون تسعير USD/CAD :
مباشرا
غير مباشرا
ما هو اسم الحالة التي ليست لها حركة السعر المعينة صاعدا او هابطا؟
الاتجاه الصاعد
الاتجاه الهابط
الوضع المحايد (فلات)
لا يمكن ان تحتوي فترة التصحيح لنظرية الموجات علي:
خمس موجات
ثلاث موجات
اشتري العميل 100.000 للعملة الاساسية باليورو مضاد الدولار وفقا لسعر الصرف 1.2020 عند وجود كتف القرض بمقدار 100:1 . ما هو المبلغ الذي يحجز بحسابه وفقا لمتطلبات النظام الهامشي؟
1202
601
1000
ما هي قيمة النقطة لزوج الجنيه الاسترليني و الدولار الامريكي عند سعر الصرف للصفقة 1.8765 ل 100.000 العملة الاساسية؟
$7.643
$10
$12.364
ما هي قيمة النقطة لزوج الدولار الامريكي و الفرنك السويسي عند سعر الصرف للصفقة 1.2930 ل 100.000 العملة الاساسية؟
$7.73
$10
$12.93
عندما تظهر المعلومات التالية علي الشاشة Equity: 6343; Balance: 6458; FreeMargin: 5005; Margin: 1338; ما هي التغيرات التي تحدث في حسابك؟
الربح
الخسارة
ما هو ربحك عند شراء USD/EUR 100.000 بسعر الصرف 1.2067 و بيعها بسعر الصرف 1.2183؟
$1000
$1160
$116
كم من الوقت قد تقع في المركز المفتوح؟
يوم واحد
اسبوع واحد
علي كيفك
ما هو الجواب الذي لا يناسب لمصطلح “الامر المؤجل”؟
طلب شراء / بيع العملة بسعر السوق الحالي
طلب بيع العملة بسعر اقل من سعر السوق الحالي
طلب شراء العملة بسعر اقل من سعر السوق الحالي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحساب الاسلامي.
تماشياً مع رغبة بعض الوكلاء والعملاء قررت الشركة ادخال نوع ثالث من الحسابات الحقيقية التجارية ‏وهو الحساب الاسلامي. ‏ في الحساب الاسلامي لا تؤخذ اي فائدة (Swap) عند تبييت العقود ولا اية مدفوعات اخرى.‏
يكون الحساب الاسلامي بالشروط التالية:
1- ان يكون فاتح الحساب مسلما.
2- اقل حجم لحساب المبتدئ الاسلامي هو دولار واحد واكبر حجم هو 3000 دولار.
3-اقل حجم للحساب العادي الاسلامي هو 200 دولار ولا يوجد له حد اقصي.
4- تغلق تلقائيا في الحساب الاسلامي كل الصفقات كل 14 يوم من لحظة فتح المركز.
5-لتفعيل الحساب يجب تحويل مبلغ من المال لا يقل عن 5 دولارات وان ترسل لنا نسخة من جواز السفر او وثيقة اثبات الشخصية بها صورة‏.
ملحوظة: يجب الاخذ في عين الاعتبار انه لا يقوم بتبيت العقود الا المتاجرين المتمكنين ونحذّر من أنّ تبييت العقد فيه ‏خطورة كبيرة من أن يتغير اتجاه حركة الاسعار اثناء الليل مما قد ينتج عنه خسارة فادحة لعدم وقف العملية ‏في حينها.‏
في اثناء القيام بفتح حساب, بشكل تلقائي يتم فتح حساب غير اسلامي ( مبتدئ أو عادي ). إذا كنت تريد أن تغير الحساب سواءاً كان مبتدئ أو عادي الى الحساب الاسلامي فما عليك إلا القيام بكتابة رسالة للشركة الي العنوان التالي: info@forexarabia.org.
و من الافضل ان تقوم بذلك قبل القيام بالصفقة الاولي في حسابك التجاري. ولا تنسي ان تذكر في الخطاب رقم الحساب التجاري واسمك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال: ما حكم تجارة العملة بالانترنت (FOREX)، وكذا حكم تحويل الأموال الكترونياً؟
المفتي: خالد عبد المنعم الرفاعي
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج في بيع وشراء العملات الأجنبية من البورصات العالمية إذا خلت من المحاذير الشرعية الموقعة في الربا أو الغرر والجهالة أو التغرير أو الخداع، فما دام القبض يتم في وقت إجراء المعاملات وهو ما يعبر عنه في كتب الفقه بالقبض في المجلس وليس هناك نسيئة فلا حرج في ذلك.
وإذا كان التحويل أو البيع في عملة واحدة فلا بد من التماثل ويحرم التفاضل أما إذا كان بين عملتين مختلفتين فلا حرج في التفاضل إذا تم القبض في نفس المجلس.
وقد قرر مجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي الدورة الخامسة “القرار السادس”: (أ) لا يجوز بيع الوَرَق ‏النقدي بعضه ببعض أو بغيره من الأجناس النقدية الأخرى من ذهب أو فضة أو غيرهما نسيئة مطلقاً، فلا يجوز مثلاً بيع ريال سعودي بعملة أخرى متفاضلاً نسيئة بدون تقابض.
(ب) لا يجوز بيع الجنس الواحد من العملة الورقية بعضه ببعض متفاضلاً سواء كان ذلك نسيئة أو يداً بيد، فلا يجوز مثلاً بيع عشرة ريالات سعودية ورقاً بأحد عشر ريالاً سعودية ورقاً نسيئة أو يداً بيد.
(ج) يجوز بيع بعضه ببعض من غير جنسه مطلقاً إذا كان ذلك يداً بيد، فيجوز بيع الليرة السورية أو اللبنانية بريال سعودي ورقاً كان أو فضة أو أقل من ذلك أو أكثر، وبيع الدولار الأمريكي بثلاثة ريالات سعودية أو أقل من ذلك أو أكثر إذا كان ذلك يداً بيد، ومثل ذلك في الجواز بيع الريال السعودي الفضة بثلاثة ريالات سعودية ورق أو أقل من ذلك أو أكثر يداً بيد، لأن ذلك يعتبر بيع جنس بغير جنسه ولا أثر لمجرد الاشتراك في الاسم مع الاختلاف في الحقيقة".
وعليه: فالاتجار بالعملات يجوز بشرط أن يحصل التقابض في مجلس العقد.
قال الشيخ ابن باز في “مجموع فتاوى ابن باز”: "المعاملة بالبيع والشراء بالعُمَل جائزة، لكن بشرط التقابض يداً بيد إذا كانت العمل مختلفة، فإذا باع عملة ليبية بعملة أمريكية أو مصرية أو غيرهما يداً بيد فلا بأس، كأن يشتري دولارات بعملة ليبية يداً بيد، فيقبض منه ويُقبضه في المجلس، أو اشترى عملة مصرية أو إنجليزية أو غيرها بعملة ليبية أو غيرها يداً بيد فلا بأس، أما إذا كانت إلى أجل فلا يجوز، وهكذا إذا لم يحصل التقابض في المجلس فلا يجوز، لأنه والحال ما ذكر يعتبر نوعاً من المعاملات الربوية فلا بد من التقابض في المجلس يداً بيد إذا كانت العُمَل مختلفة، أما إذا كانت من نوع واحد فلا بد من شرطين: التماثل والتقابض في المجلس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ…” ثم ذكر الحديث، والعُمَل حكمها حكم ما ذكر، إن كانت مختلفة جاز التفاضل مع التقابض في المجلس، وإذا كانت نوعاً واحداً مثل دولارات بدولارات، أو دنانير بدنانير فلا بد من التقابض في المجلس والتماثل، والله ولي التوفيق " انتهى.
أما تحويل الأموال الكترونياً: فلا إشكال فيها، وذلك من وجهين: أحدهما أن التقابض حاصل ضمناً بين المرسِل وبين البنك أو شركة الصرافة، إذ الواقع حقيقة أن المرسل اشترى من البنك دولاراً وجاعَلَه أو وكله (أي فوضه وأعطاه أجرة) على توصيله للمرسَل إليه.
ولكن العلماء ذكروا أن البنك أو الصراف إذا أعطى العميل شيكاً مصدقاً بالعملة الأخرى أو قام البنك بتقييد ذلك في دفاتره وإعطاء العميل إشعاراً به يعتبر قبضاً، كما نص عليه قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورته المنعقدة عام: 1995م، والله أعلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من فتاوى زوار موقع طريق الإسلام.


(system) #2

جزاك الله جيرا