مبادلات حرارية HEAT EXCHANGERS طيف واسع من الأسئلة مع الأجابات النموذجية

إنَّ مؤِّلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمُقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريف والترجمة للمراجع والكتب الهندسية يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم لطلاب الهندسة الميكانيكية ، هندسة الإنتاج او التصنيع ، الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية حيث يُغطِّى مناهج نظرية ومختبرية في الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها. يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموحَّد السوداني ، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث. هذا الكتاب مقتبس من مُذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المُقرر لفترة لا تقل عن خمس وعشرون عاماً.

يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية دراسة المبادلات الحرارية نظرياً ، عملياً ومُختبرياً . فقد اشتمل هذا الكتاب على صياغة بعض النماذج الرياضية في المبادلات الحرارية وتطويرها حتى الوصول إلى الصيغ النهائية المستخدمة في حل المسائل بالإضافة لإيراده بعض الأمثلة لنظم مستخدمة في التطبيقات العملية والمُختبرية مثل ، فاعلية المبادلات الحرارية متوازية ومتعاكسة السريان، مساحة سطح المبادل الحراري، معدَّل سريان كتل الموائع الباردة والساخنة، تفاوت درجات الحرارة بين مدخل ومخرج المبادل الحراري.

يشتمل هذا الكتاب على مجموعة متنوعة من المسائل في مقرر المبادلات الحرارية لفائدة طلاب قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة التصنيع في مستوي الدبلوم، البكلاريوس وطلاب الدراسات العليا.

يتضمَّن هذا الكتاب ثلاث فصول، حيث يتناول الفصل الاول كيفية أشتقاق معادلات فاعلية المبادل الحراري ، وفي نهاية هذا الفصل هنالك العديد من المسائل غير المحلولة والتي يرجي حلها بعد فهم وهضم الفصل الثاني.

أما الفصل الثاني فيشتمل علي بعض التعريفات الأساسية لمصطلحات المبادلات الحرارية وكيفية حسابها. على سبيل المثال متوسطا فرق درجة الحرارة الحسابي واللوغاريثمي، فاعلية المبادلات الحرارية متوازية ومتعاكسة السريان، أطوال وأقطار ومساحة سطح المبادل الحراري، معدَّل سريان كتل الموائع الباردة والساخنة، تفاوت درجات الحرارة بين مدخل ومخرج المبادل الحراري، مقارنة بين المبادل الحراري متوازي السريان ومتعاكس السريان من وجهة نظر مساحة السطح ومتوسط فرق درجة الحرارة اللوغاريثمي (LMTD) ، المقاومات الحرارية وعوامل الإتساخ، درجات حرارة الموائع الباردة والساخنة عند مدخل ومخرج المبادل الحراري.

أما الفصل الثالث فيتضمن ملخصا يشتمل على أهم القوانين والصيَّغ الرياضية المستخدمة في المبادلات الحرارية.

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء

حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.مبادلات حرارية.pdf (2.7% u)

3 Likes