محاضرات هندسة السكك الحديديه كلية الهندسة جامعة القاهرة

يبحث علم ديناميكية سير القطارات في كل ما يختص بقوى الجر المختلفة سواء كانت بخارية أو ديزل أو كهربائية ، والمقاومات التي يصادفها القطار أثناء سيره ، والعلاقة بين قوة القاطرة ووزن العربات التي تجرها عند السرعات المختلفة ، وطرق حساب زمن المسير ، ومسافة وزمن الفرملة (الرباط). ومعرفة هذه العناصر هو الأساس لتشكيل الحركة على شبكات السكك الحديدية ، وكذلك لحساب اقتصاديات مشاريعها.

الأبعاد الهندسية للسكة في الاتجاه الأفقي والرأسي سواء كان ذلك على المستقيم أو المنحنى تعتبر من العوامل الهامة التي ينبغي على المهندس المدني دراستها والمحافظة عليها حسب ما تنص عليه النظريات والمواصفات التي توضع عادة بواسطة مكاتب الأبحاث والهيئات العلمية مثل الاتحاد الدولي للسكك الحديدية بذلك يصبح سير وحدات الجر والعربات على السكة آمناً وسلساً.

كذلك فإن سلامة وسلاسة توجيه وحدات الجر والعربات على السكة يعتمد على شكل طوق العجلة وعلاقة ذلك بشكل حافة سير القضيب ، والقوى الناشئة بين طوق العجلة والقضيب أثناء سير الوحدات ، وفي هذا المجال ، فإن سلامة وسلاسة سير الوحدات يصبح فقط ليس من مسئولية المهندس المدني ، بل يشترك فيه كذلك المهندس الميكانيكي والذي يكون مسئولاً عن الاختبار الصحيح لأجزاء وحدات المسير فيما يختص بمقاساتها وأوزانها وقوى تحملها.

المحتويات:

  1. الباب الاول: ديناميكا سير القطارات
  2. الباب الثاني: عناصر التخطيط الهندسية
  3. الباب الثالث: السكه
  4. الباب الرابع: التفريعات
  5. الباب الخامس: المحطات
  6. الباب السادس: الاشارات

للتحميل
http://www.mediafire.com/file/bxn078svqba0h3v

المصدر

1 Like