مساحة المطبخ والتصميم الداخلى


(عزه الشريف) #1

مساحة المطـبخ تهم ربة البيت بدرجة أكبر من إهتمامها بأى جزء آخر فى المنزل … ولما لا وهو المكان الذى تقضى فيه معظم وقتها ، وتيذل داخله جهداً كبيراً فى تجهـيز وإعداد الطعام.

وتقدم من خلاله الوجبات التغذية السليمة التى تحتاجها الأسرة لمواصلة الحياة والعمـل والنمو ولا يخفى علينا أنه فى أحيان كثيرة قد يمثل المطبخ وما يتم فيه من وجبات لرب الأسـرة سراً من أسرار السعادة الزوجية أو سبباً مباشراً من أسباب الخلافات الزوجية قد تجعل البيت جحيماً وبالتالى فمساحة المطـبخ تؤثر بشكل مباشر على راحة ربة البيت وكفاءتها فى تحضير وإعداد هذا الطعام والحفظ والتخزين لما يتطلبه إعداد الوجبات المختلفة .

ويبدأ تصميم المطبخ مع بداية التصميم المعمارى الكلى للمنزل أوالشقة من حيث تحديد مساحة المطبخ … فالمطـبخ صـغير المساحة يعد مشكلة كبرى بالنسبة لربة المنزل حيث لايوفـر لها المساحة الكافية والمكان المناسب للأثاث والأجـهزة التى ، كما لايوفرلها حـرية الحركة أثناء القيام بأعمالها، حيث التخزين والتحضير والإعداد والغسيل والطهى وكذلك التهوية والإضاءة .

وفى العادة تلعب مساحة المطبخ دوراً كبيراً فى الإقبال أو العزوف عن شراء الوحـدة السكنية أثناء التسويق لها ، كما تؤثر أيضاً على موافقة ورضا صاحب البيت على التصميم المعمارى .

وكما أن المساحة الصغيرة للمطبخ تعد مشكلة ، فالمساحة الكبيرة بدون الإستغلال الأمثل تمثل مجهوداً إضافياً يرهق ربة المنزل ويتعبها حيث تقطع مسافات سير طويلة إذا لم ترتب عناصره ومكوناته بطريقة تسلسلية بالنسبة لعلاقة الإستخدام … كالعلاقة بين الثلاجة والحوض وجهاز الطهى ومنضدة التجهيز والإعداد .

  • وتحدد قوانين التنظيم والبناء الحالية فى مصرالحد الأدنى لمساحة المطبخ بثلاثة أمتار مربعة (3 م2 ) بحيث لا يقل عرضـه عن 1.20 متراً ، وبذلك يكون طوله 2.50 متراً ، أى أن أقل أبعاد قانونية للمطبخ عبارة عن 1.20 × 2.50 م
    ويمكن أن تكون هذه المساحة مربعة حوالى 1.73 × 1.73 م …أو 1.50 × 2.00 م وهكذا

وهذا بالطبع فى الوحدات السكنية الإقتصادية محدودة المساحة والإمكانيات، وتعد هذه المساحة صغيرة وغير كافية لإستيعاب الأثاث والأجهزة ، وكذلك غير كافية لربة المنزل لللقيام بأعمالها فى سهولة ويسر . وكثيراً ما شاهدنا تعديلات تجرى داخل المنزل لتلافى تلك الأخطاء والعيوب.

  • أما إذا أردنا أن نصمم مطبخاً معقولاً فمطبخ بمساحة سـتة أمتار مربعة ذات أبعاد 2.00 × 3.00 م يناسب أسرة صغيرة وكلما كبرت المساحة كلما أتاحت فرصة أكبر للراحة وإستيعاب الأثاث والأجهزة ، كما تمكننا من إضافة ركن لتناول الطعام بشكل سريع أو منضـدة أو كاونتر يمكن ربة البيت من التقطيع والتحضيروهى جالسة بدلاً من الوقوف لساعات طويلة مما يصيبها بالتعب والإرهاق … ويمكن عمل مطـبخ مربع الشكل 3 × 3 م أو 4 × 4 م أو 5 × 5 م مثلاً ولكن غالباً ما يفضل الشكل المستطيل للمطبخ ذات أبعاد 2 × 3 أو 3 × 4 أو 3× 5 أو 4 × 6 م حسب ما تسمح به المساحة الكلية فى إطار التصميم المعمارى العام للوحدة السكنية.

وسوف نعرض لاحقاً نماذج وأمثلة لبعض المساقط الأفقية لمطابخ ذات مساحات وأبعاد وأشكال مختلفة