مواقع الصور المجانية ، أكثر من 40 مصدر للصور المجانية عالية الجودة


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
جديد معلومة ضمن أخبار الاتصالات وتقنية المعلومات،
والتصميم وتطوير المواقع.

مواقع الصور المجانية ، أكثر من 40 مصدر للصور المجانية عالية الجودة

/

/

مواقع الصور المجانية ، أكثر من 40 مصدر للصور المجانية عالية الجودة

:: تفصيل ::

كثيراً ما نحتاج إلى الصور في نشاطنا على شبكة الانترنت، فسواءً كنت مدون او صاحب موقع فسوف تحتاج إلى صور كي تظيفها إلى تدويناتك وتجمل بها صفحات موقعك، أو كنت مفسبكاً نشيطاً، فستحتاج إلى صور معبرة تكمل بها جمال عباراتك وإيصال أفكارك، أما إن كنت مصمماً مبدعاً فغالباً ستحتاج إلى الكثير من الصور كي تأخذ منها أجزاء وتعدل في أجزاء أخرى.


السؤال المهم هنا: كيف نحصل على الصور المناسبة، هل نبحث عنها في قوقل ؟ أم نجلبها من فليكر ؟ في اعتقادي أن قوقل هو أسوأ طريقة لجلب الصور لأنك في الغالب تنتهك حقوق أصحاب الصور دون أن تشعر، لأن هذه الصورة التي تجلبها في الأصل قام بتصويرها شخص لديه كاميرا اشتراها بثمن غير قليل، أو مصمم أخذت من وقته ساعات حتى أنجزها، لم تولد هذه الصورة من تلقاء نفسها بدون تعب او جهد او تكلفة، إذاً فهذه الصورة لها صاحب ، فهل يأذن هذا الصاحب لأي شخص أن يستخدم هذه الصورة بدون أي مقابل ، أم هنالك بعض الشروط واللوازم ، أو ربما هو لا يأذن بأي حال من الأحوال أن تستخدم صورته. إنها مسألة تتعلق بالحقوق ، والحقوق أمر عظيم.


سيقودنا الأمر إلى موضوع (رخصة الاستخدام) التي من أشهرها (رخصة المشاع الإبداعي)، فأنت قبل ان تستخدم أي صورة يجب ان تتأكد ماهي رخصة هذه الصورة، فهل جميع الحقوق محفوظة أم لا؟ وإذا كانت متاحة الاستخدام والنشر، هل هنالك شروط يجب ان أتقيد بها عند إعادة نشرها؟ هنالك العديد من رخص الاستخدام وتقسيمات متعددة، وسيكون من المفيد ان تعرفها بشكل عام حتى تطئمن عندما تستخدم أي صورة أو أي شكل من أشكال المحتوى على شبكة الانترنت.


المشكلة أن الصور يتم تناقلها عبر المواقع والمنتديات ومن يد إلى أخرى حتى يغيب مصدرها الأصلي، ويغيب عنا صاحبها ولا نعد نعرف ماهي رخصة هذه الصورة، وهذا يحدث غالباً عندما نبحث عن الصور بواسطة قوقل، فهو يبحث في جميع المواقع دون استثناء، لكن إن أردنا أن نحصل على صور كي نستخدمها وظمائرنا مرتاحة، يجب علينا التفكير في طرق أخرى للحصول على الصور غير عم قوقل، هذا ما سنعرضه لكم في هذه المقالة، فقد جمعت لكم تقريباً معظم المواقع الموثوقة التي تقدم صور مجانية، يمكن استخدامها لأي غرض، لكن قبل سرد هذه المصادر، يجب التنويه على أن هنالك قسمين من الرخص الخاصة بالصور .


لزوم الإشارة إلى مصدر الصورة: هنالك رُخص تسمح لك باستخدام الصور في موقعك او مدونتك بدون شروط أو مع بعض الشروط، لكن يجب ان يكون هنالك إشارة إلى المصدر الأصلي للصورة، مثلاً أن تضيف في آخر المقالة او التدوينة رابط يشير إلى المصدر الأصلي، وهنالك عدة تقسيمات لهذا النوع، بحسب الشروط المصاحبة للرخصة، فأحد الرخص تمنع استخدام الصور للأغراض التجارية أو إعادة بيعها ، ورخصة أخرى تمنع اعادة انتاج الصورة والتعديل عليها، وغيرها من الأنواع. .


عدم لزوم الإشارة إلى مصدر الصورة: هذا النوع من الرخص يعفيك من شرط ذكر مصدر الصور او رابط الصفحة الأصلية ، هنالك عدة أنواع لهذه الرخصة أشهرها ما يسمى بـ (Public Domain) والذي يرمز له بالرمز (CC0)، هذا النوع من الرخص يسمح باستخاد الصورة بشكل كامل لأي غرض ودون الحاجة إلى ذكر المصدر أو وضع رابط الصفحة الأصلية…


ملاحظة (1): بعض المواقع التالية تعرض بعض الصور الغير مجانية من مواقع اخرى كنوع من الاعلانات من أجل كسب بعض المال، ستجد هذه الصور الغير مجانية في المقدمة أو تحت الصور المجانية، وعادة ما تكون بخلفية بارزة أو يوجد فاصل بينها وبين صور الموقع المجانية.
ملاحظة (2): قد يطرأ تغييرات على سياسات هذه المواقع او رخص الصور التي فيها، لذلك تأكد بنفسك من الرخص المتاحة إذا مر وقت طويل بعد كتابة هذه المقالة فقد تكون بعض المواقع غيرت من سياساتها.
ملاحظة (3): الصور المدرجة تحت عنوان كل موقع هي مثال لأحد الصور الناتجة عن البحث بستخدام كلمة (nature)


أولاً: مواقع الصور المجانية التي لا تشترط الإشارة إلى المصدر
المجموعة الأولى في هذا القسم تتيح خاصية البحث عن الصور، وهي في الغالب مواقع تحتوي على صور مشاركة من عدة مصورين ومفتوحة للمشاركة والزيادة:


o_1

morgueFile

oa_FreeImages_1

موقع به الكثير من الصور المجانية، هذه الصور تمت مشاركتها من قبل أشخاص آخرين مثلك على نفس الموقع ونفس الرخصة، لإتاحتها مجاناً بدون شرط ذكر المصدر، الموقع لديه رخصته المستقلة، والتي تتيح لك الحرية في تعدل او نشر الصورة لكن بدون إعادة بيعها أو الإدعاء أنها لك. يقدم الموقع خاصية البحث عن الصور. يمكنك التسجيل في الموقع والمشاركة أنت أيضاً بصورك الجميلة أو التواصل مع أصحاب الصور، فكل عضو مشارك في الموقع لديه حاسب شخصي يمكنك من خلاله متابعته أو مراسلته.


o_2

Pixabay

oa_FreeImages_2

تصميم هادئ وخفيف، وصور عالية الجودة ومميزة، هذا كله مع رخصة الملكية العامة أو (CC0) للصور الموجودة في الموقع، يقدم الموقع خدمة جيدة للبحث عن الصور، حيث يمكنك البحث ضمن تصنيف محدد أو بلون غالب محدد، كما أنه يحتوي أيضاً على الأشكال المتجهة Vectors المفيدة في التصميم ، وكل صورة بجانبها معلومات مفصلة عن التفاصيل التقنية الخاصة بها، يمكنك تحميل الصورة بأكثر من دقة لتناسب احتاجك مباشرة دون الحاجة لتغيير الحجم بنفسك، لكن تحميل الصورة بدقتها العالية يتطلب منك ان تسجل في الموقع.


o_3

FreeImages

oa_FreeImages_3

موقع كبير وعريق للصور المجانية، يحتوي على أكثر من 400 ألف صورة، هذه الصور هي مشاركات من قبل هواة ومصورين من مختلف أنحاء العالم، كانت نشأة الموقع سنة 2001 لكن بعنوان آخر هو (SXC.hu) ليوفر بديلاً عن مواقع شراء الصور ، ثم تحول إلى موقع تشاركي مفتوح للمساهمة من قبل المصورين والمبدعين، يجب عليك ان تسجل أولاً في الموقع كي تتمكن من تحميل الصور، يتميز الموقع أنه يقدم خاصية البحث الاحترافي التي تمكنك من تحديد العديد من التفاصيل (مثل سنة النشر ودقة الصورة وحتى اسم المصور وغيرها) كما أنه يحتوي على تصنيفات متعددة ومتشعبة لتسهيل الوصول إلى الصور، طبعاً لن تجد جميع الصور ذات جودة عالية ومميزة لأن الإسهامات فيه هي من قبل المحترفين وغير المحترفين.

الصور التي في الموقع ليست مرخصة ضمن رخصة المشاع الإبداعي لكن لدى الموقع رخصته الخاصة به ، والتي تسمح لك باستخدام الصور كيفما شئت لكن من دون أن تبيع الصور أو تعيد نشرها بشكل مستقل (مثلاً أن تنشئ موقع خاص بعرض الصور المجانية وتجلب بعض الصور من الموقع)، كما يجب عليك أن تسأل صاحب الصورة عندما تريد أن (1) تستخدمها في قالب موقع تنوي بيعه أو نشره، (2) في تصميم منتجات مطبوعة تنوي بيعها بعد ذلك (مثل القمصان).


o_4

stockVault

موقع وسيط يجمع بين المصورين المحترفين أو الهواة وبين المستخدمين العاديين الذين يبحثون عن صور مجانية، سوف تجد العديد من الصور الاحترافية وذلك لأن الموقع يشجع المصورين على المساهمة بصورهم الجيدة من أجل كسب بعض المال بواسطة الاعلانات التي تظهر في صفحة الصورة، حيث ان الموقع يتقاسم أرباح الإعلانات معهم، لذلك ستجد من الصور ما هو مميز وذو دقة عالية، يوفر الموقع خاصية البحث. كما أن هنالك بعض الأقسام مثل (الأكثر تحميلاً) – (صور مميزة).

ترخيص الصور في هذا الموقع يتيح لك استخدامها في الأغراض الغير تجارية، بمعنى أنه لا يمكنك ان تضع الصور في داعية لمنتج تروجه من أجل زيادة مبيعاته أو في تصميم تطبيق للهواتف الذكية ومن ثم بيعه، ليس هنالك شرط واضح (حسب اطلاعي) يلزمك ان تشير إلى المصدر عند استخدام هذه الصور.


o_5

picJumbo

oa_FreeImages_5

موقع أنشأه أحد المصورين الهواة يدعى Viktor Hanacek ليعرض جميع صوره ويتيحها للإستخدام المجاني، صور ذات جودة ودقة عالية (قد يصل حجم بعض الصور إلى 20 ميقابايت)، الموقع يتيح لك استخدام هذه الصور كيفما تريد لكن دون أن تبيع أي صورة بشكل مباشر أو تعيد عرضها في موقع آخر متخصص في نشر الصور المجانية، ذكر المصدر او الإشارة إلى الموقع ليس إلزامياً لكنه يقول لك أنه يفضل ان تقوم بذلك كنوع من رد الجميل لإشهار موقعه.

هنالك العديد من الصور المصنفة في أقسام، أيضاً مع كل صورة هنالك عدة كلمات مفتاحية، وأيضاً توجد خاصية البحث التي تسهل على المستخدم الوصول إلى الصورة التي يريد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يُتبع.

/

المصدر/ عالم التقنية.

يُتبع مع بقيّة المواقع بإذن لله تعالى.