ميكانيكا المواد الجزء الأول Mechanics of Materials Part One


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

يشتمل هذا الكتاب على اربعة عشر فصول. يتناول الفصل الأول تعريفاً لبعض المصطلحات الأساسية في ميكانيكا المواد.

أما الفصل الثاني عشر فيتضمن دراسة تفصيلية لقوة القص وعزم الإنحناء في العارضات مشمولاً ببعض الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

يناقش الفصل الثالث عشر دراسة لعزم المساحة من وجهة نظر العزم الأول للمساحة، والعزم الثاني للمساحة نظرية المحاور المتوازنة ونظرية المحاور المتعامدة بالإضافة لبعض الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

يتناول الفصل الرابع عشر دراسة إجهاد الإنحناء من حيث تعريفه، فرضياته واشتقاق معادلاته إضافة لبعض الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

يستعرض الفصل الخامس عشر إجهاد القص في العارضات ذات المقطع المستطيل ويدرس كيفية تحديد مركز القص في العارضات. في نهاية هذا الفصل يوجد العديد من الأمثلة والمسائل.

أما الفصل السادس عشر فيتناول دراسة الإلتواء في الأعمدة الدوَّارة من خلال الأمثلة المحلولة والمسائل.

يناقش الفصل السابع تحليل الإجهادات والإنفعالات المركَّبة من خلال العديد من الأمثلة المحلولة والمسائل.

يستعرض الفصل الثامن القضبان أو الأنابيب المركبة من خلال مجموعة من الأمثلة والمسائل.

يتناول الفصل التاسع دراسة لنظريات الإنهيار أو الفشل من وجهة نظر الإجهاد الرئيس الأقصى ، إجهاد القص الأقصى ، طاقة الإنفعال ، طاقة إنفعال القص ، والإنفعال الرئيس الأقصى . هنالك أمثلة محلولة ومسائل إضافية في نهاية هذا الفصل.

يناقش الفصل العاشر إنحراف العارضات من خلال العديد من المسائل والأمثلة.

يتناول الفصل الحادي عشر دراسة للعارضات الغير محدّدة إستاتيكياً التي يزيد فيها عدد ردود الأفعال المجهولة عن عدد معادلات الإتزان ويتضمن الفصل العديد من الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية المتنوعة.

أما الفصل الثاني عشر فيدرس الإنحناء في المقاطع غير المتماثلة مشفوعاً بعديد الأمثلة النموذجية المحلولة وبعض التدريبات.

يتناول الفصل الثالث عشر الإنبعاج في الأعمدة الذي يحدث نتيجة لتعرض الأعمدة الطويلة لأحمال إنضغاط محورية تؤدي إلى تقوسها وإنهيارها نتيجة لعدم الإتزان. يستعرض هذا الفصل نظرية أويلر لتحليل عدد من الأعمدة بحالات طرفية مختلفة: عمود مسماري من الطرفين، عمود مبني من الطرفين، عمود مبني من طرف وحر من الطرف الآخر، عمود مبني من طرف ومسماري من الطرف الآخر، وعمود مسلَّط عليه حمل لا تمركزي. أيضاً يوضّح هذا الفصل مناحي القصور في نظرية أويلر بالإضافة للعديد من الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

أما الفصل الرابع عشر والأخير فيتناول بالدراسة الإسطوانات الرفيعة والسميكة مشفوعاً بالعديد من الأمثلة والتدريبات.

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.ميكانيكا المواد الجزء الأول.pdf (4.1% u)