ميكانيكا المواد الجزء الثاني Mechanics of Materials Part Two


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

يشتمل هذا الكتاب على تسع فصول. يتناول الفصل الأول أساليب طاقة الإنفعال مشفوعاً ببعض الأمثلة المحلولة والمسائل.

أما الفصل الثاني فيتضمن الإنهيار اللدن في العارضات والهياكل البسيطة (الجزء الأول) من وجهة نظر طريقة مخطط عزم الإنحناء وطريقة الشغل الإفتراضي. يحتوي هذا الفصل على نماذج من الأمثلة المحلولة وبعض التدريبات.

يواصل الفصل الثالث في دراسة الإنهيار اللدن في العارضات والهياكل البسيطة (الجزء الثاني) ويستعرض العديد من الأمثلة المحلولة والمسائل.

يتناول الفصل الرابع نظرية المرونة (1) (الإجهادات المستوية – الإحداثيات الكارتيزية) حيث يناقش معادلات الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات التوافق، معادلات الإجهاد –

الإنفعال، والحالات الحدودية أو الطرفية متضمناً العديد من الأمثلة والمسائل.

يستعرض الفصل الخامس نظرية المرونة (2) (نظام الإجهادات الثلاثية – الإحداثيات الكارتيزية) من وجهة نظر معادلة الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات الإجهاد – الإنفعال، ومعادلات التوافق.

أما الفصل السادس فيتناول نظرية المرونة لحالة الإجهادات الثلاثية – الكارتيزية لتحليل لوح مستطيل مسلَّط عليه حمل عرضي ويشتمل هذا الفصل على العديد من الأمثلة النموذجية والمسائل.

يواصل الفصل السابع في دراسة نظرية المرونة (3) (الإجهادات المستوية – الإحداثيات القطبية) من وجهة نظر معادلة الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات الإجهاد – الإنفعال، ومعادلة البايهارمونيك إضافة للعديد من الأمثلة والمسائل.

أما الفصل الثامن فيستعرض نظرية المرونة (4) (الإجهادات الثلاثية – الإحداثيات الأسطوانية) من وجهات نظر معادلة الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة، معادلات الإجهاد – الإنفعال.

يشتمل الفصل التاسع والأخير على دراسة الألواح الدائرية من وجهات نظر معادلات الإتزان، معادلات الإنفعال – الإزاحة بالإضافة للعديد من الأمثلة المحلولة والمسائل الإضافية.

إنَّ الكاتب يأمل أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ ضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثَمَّة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.ميكانيكا المواد الجزء الثاني.pdf (7.2% u)