نصائح لاختيار الباركية والحفاظ عليه


#1

الأرضيات الخشبية تحتاج إلى نظرة فاحصة قبل الشراء وتختلف أنواع الأخشاب المستخدمة في الباركية، لذا يجب عليك أن تستفسر عن نوع الخشب المستخدم في الباركية فيوجد على سبيل المثال خشب الزان والسنديان الأحمر والأبيض من أكثر الأنواع استخداما في تركيب الأرضيات ولكل منهم سعر خاص تبعا لدرجة تحملة.

يتميز الباركية بأنه يكسب الدفء للمنازل في الشتاء ويمنع الحرارة في الصيف نظرا لأن الخشب عنصر رديء التوصيل للحرارة فيمكنك في فصل الصيف وضع سجاجيد صغيرة بشكل مميز لتضفي لمسة جمالية محببة.

من المميزات الهامة للباركية أنه يوفر أنواع الصابون المستخدمة في التنظيف ومضاد للصدمات ويمتص الرطوبة خاصة في الأدوار السفلية.

كيفية الحفاظ على الباركية:

نظرا لأن الخشب يحتوي المسام التي يمكن أن تتخلل فيها المياه فحاول أن يبقى جافا طول الوقت ولا ينصح استخدامه في المطبخ أو الحمام ولو بقطع صغيرة كحليات في الأرضية أو الحوائط.

استخدم المكنسة الناعمة يوميا حتى لا تتراكم الأتربة بين ثنايا الأخشاب ويظل دائما له بريق.

الكلور والمنظفات الخاصة بالسراميك ومساحيق الغسيل غير مناسبة على الإطلاق فالباركية له منظفات خاصة حتى لا تعمل على تلف الأخشاب.

الشمس المباشرة على الأرضيات الباركية قد تغير لون الخشب لذلك وفر ستائر مناسبة لكل الغرف التي تكون أرضيتها من الباركية.لا تجر الأثاث على الباركية فيمكن أن يتعرض للخدوش التي تتلف المظهر العام للباركية فقط حاول حمل الأثاث ونقله

الوقاية (بمنع تعرضها للتلف):

  • لأتربة والحبيبات الرملية أعداء الأرضيات الخشبية، وهي تعمل بمثابة الصنفرة التي تزيل الزوائد من على أي سطح وتحدث خدوشاًلذا ينبغي وضع سجاجيد صغيرة عند مداخل الحجرات.

  • المياه والسوائل تراكمها على الخشب يؤدي إلى تخللها للطبقات الداخلية ثم تآكل الخشب وتكون الحشرات به، فلابد من تجفيف الأرضية سريعاً عند انسكاب أية سوائل عليها.

  • المنظفات المركزة ينبغي الابتعاد عنها لأنها تضر بالطبقة العلوية التي تحمي سطح الخشب.

  • الأثاث وجره على الأرض يؤدي إلى حدوث الخدوش بالخشب لذا ينبغي حمله عند نقله من مكان لآخر.

  • الشمس وأشعتها المباشرة تغير من لون الأرضيات

العناية اليومية:

  • الكنس اليومي للأرضيات بمكناس ناعمة غير حادة.
  • استخدام ممسحة قطنية للتنظيف.