هل صلاتك صحيحة؟

الجميع يعلم ان قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة

يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.

ولكن!!

هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك

والسبب

هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الامر أبداوجه الاختلاف

[CENTER]هل تعلم أيها المسلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟ [/center]
[CENTER]
بينما لاتعتبر في باقي السور …
[/center]
[CENTER] [/center]
[CENTER]وللتأكد من ذلك يمكنكم ان تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا الى سورة الفاتحة ،، [/center]
[CENTER]ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة [/center]
[CENTER] وليست مرقمة مما يكشف لنا انها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه [/center]
[CENTER](قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) …
تأثيرها على الصلاة ؟؟؟
كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة
[/center]
[CENTER]ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة [/center]
[CENTER]يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في الركعتين الاولى والثانية من كل صلاة [/center]
[CENTER] [/center]
[CENTER] ونتيجة [/center]
[CENTER] [/center]
[CENTER] هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!! [/center]
[CENTER]وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لايعرف هذا الشيء [/center]
[CENTER]ويصلي وراء من لايقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا [/center]
[CENTER]وعلينا نشر [/center]
[CENTER]هذه المعلومة وايصالها الى كل من لايعرفها ابراءا للذمة. [/center]
[CENTER] [/center]
[CENTER]هذا والله أعلم [/center]
[CENTER]وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله أجمعين [/center]

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
موضوع محير بحق. فعلا في بعض المصاحف نجد أن البسملة يأتي بعدها رقم (1)
ولكن ليس في كل المصاحف.


هدا الموضوع احدث جدالا بين العلماء ولم يتفقوا على راي واحد اي ان كانت البسملة هي اية من ايات سورة الفاتحة ام لا حتى حكمها في الصلاة مختلف فيه . والله اعلم
على العموم سابحث في الموضوع اكثر

أختنا عنود وأختنا سارة
الخلاف في البسملة هل هي آية في سورة الفاتحة أم لا وقع بين القراء العشرة. فمثلاً الإمام عاصم في روايته لحفص (وهي ما نقرأ نحن به في الجزيرة العربية والشام ومصر) أثبتها كآية. وأما الإمام نافع في روايته لورش (وهي ماتقرأ به أختنا سارة وجميع أهل المغرب وتونس والجزائر ومويتانيا) ليست بآية وإنما الآية الأخيرة عندهم تنقسم إلى آيتين تنتهي أولاهما عند قوله تعالى (…أنعمت عليهم (6)) فيتفق الاثنان على عد السورة (صاحبة السبع المثاني) على سبع آيات ولكن اختلفوا في تحديد رؤوس الآي.

وللشيخ ابن عثيمين كلام طيب في شرح البسملة لا أذكر نصه ولكن معناه والله أعلم أنها آية مستقلة بذاتها يجب البدء بها في كل سورة عدا براءة.
وقد سمعت قديما ولا أعلم الدليل أن الاستعاذة والبسملة واجبة لا يصح تركها عمداً في القراءة
والله أعلم

جزاك الله خير