MechatroniX

أبسط تعريف للهندسة الميكاترونيه :



[FONT=Arial][SIZE=4]

هي فرع من فروع الهندسة التي تدمج بين الميكانيكا والإلكترونات electronic و computer systemsوالcontrols المتقدم لتَصميم وبِناء المُنتَجات والعمليات. وهو يهتم ب the design of computer controlled electromechanical systems ويَتضمّن أنظمة الأتمتة automation systems وعِلْم الإنسان الآلي robotics وعلم الأعضاء الاصطناعية العصبي neural prosthetics، وأنظمة كهروميكانيكية دقيقة (MEMS)، والعديد مِنْ تقنيات المرحلة الأكثر تقدّماً.

[CENTER]إن الهندسة الميكاترونية من أحدث فروع الهندسة ولها تطبيقات بعيدة المدى لكل قطاعات المجتمع

وبالرغم من حداثتها إلا أن مواضيعها مرتبطة بالمجالات الهندسية التقليدية

ولكن ما معنى كلمة ميكاترونك mechatronic ؟؟؟؟؟؟؟؟
يَعْني التعبير ‘mechatronic’ بأنّ المُنتَج أَو طريقة الإنتاج يَتضمّنان تركيب ميكانيكي الذي يَحتوي على المشغّلات ( actuatorsعادة محرّكات كهر بائية عالية الدقة وsolenoids ) وعلى معالج دقيق للسَيْطَرَة على العمليةِ العامّةِ للنظامِ، وعلى محسّسات sensors للسَماح للمعالج الدقيق لمُرَاقَبَة حالةِ النظامِ والإلكترونيات لإيصاْل الأجزاء الأخرى سوية.

[/center]

[CENTER]وأول ظهور للكلمة كان في اليابان وبداية استخدامها كان في أواخر الستينات في شركة ياسكاوا إليكتريك المحدودة وأُستُخدِمَ للإشارة إلى السيطرة الإلكترونية لمحرّكاتِ الشركة الكهربائية وبقي هذا التعبير شعبي في اليابان وكان يشير في العادة إلى عملية دمج الأجزاءِ الميكانيكية وبشكل واسع كان يشير إلى الإلكترونيات إلى المحسسات sensors و semiconductor control devices و optoelectronic devices.

وتعد اليابان المنتج والمستخدم العالمي الأول للروبوتات وكذلك للعديد من أنواع أنظمة الميكاترونكس المتقدّمة لتطبيقات الإنتاج الصناعية.
بالإضافة إلى أنها تنتج عدد كبير لأنواع مختلفة من مكونات الميكاترونكس ويتضمن ذلك محرّكات عالية الأداء ومحسسات CCD image وتصنف اليابان في مستوى قرب القمة في تطوير وإنتاج microcontrollers ومعالجات الإشارة الرقمية digital signal processors وكانت كلمة ميكاترونكس كثيرة الاستعمال في قارة أوروبا لعدة سنوات بالرغم من أنه لقي تقبلا بطيئا كحقل منفرد بذاته دراسيا وتطبيقيا في الولايات المتّحدة والمملكة المتحدةولكن العدد المتصاعد للفصول الجامعية والعليا يثبت قبوله المتزايد حول العالم

[/center]

[CENTER]ما هي المميزات التي تميز الأنظمة أو المنتجات الميكاترونيه عن الالكتروميكانيكه ؟؟

1_تبديل بعض الوظائف الميكانيكية بالإلكترونية و ال software one فهذا يودي إلى مرونة أكثر للعملية والتصميم

2_زيادة سرعة ودقة الأداء
3_القدرة على إدارة و تنظيم مجموعة من البيانات الآلية والتقرير عنها بالإضافة إلى أنها حاليا لها القدرة على عمل distributed control في الأنظمة المعقدة.

مراحل تطور الميكاترونكس
أبسط طريقة للتعرف على ذلك هو النظر لى بعض التقنيات الرئيسية وتطبيقات تمثيلية التي أُضيفتْ لكُلّ عقد.
ففي السبعينيات ارتبط الميكاترونكس بتقنية servo المستعملة في المنتجات مثل آلاتِ تصوير البؤرةِ الآليةِ، فتّاحات بابِ آليةِ ومكائنِ بيع وآلات التصوير automatic focus cameras.
وأثناء فترة الثمانينات تم إضافة microcontrollers إلى الأنظمة الميكانيكية لتحسين أداء المنتج وتخفيض كلفتها بالإضافة إلى تصغير حجمها.وهناك تطبيقات كثيرة تضمنت مشغلَ أقراص الحاسوب numerically controlled machine tools, industrial robots, automobile engines and antilock braking systems.
وقد تميزت فترة التسعينيات بالنمو المتزايد لتقنية الاتصالات مما ساعد على اتصال الأنظمة بالشبكات network.

مهارات مهندسي الميكاترونك
يمتلك مهندسو الميكاترونكس المهارات الرئيسية للمهندسين الميكانيكيين والمهندسين الكهربائيين.
علمهم يمكنهم من حل الكثير من المشاكل الكهربائية والميكانيكية ومشاكل البرامج ويسمح لهم بالمشاركة أو قيادة فرق التصميم.
مهندسو الميكاترونكس يملكون مهارات متعلقة بالحاسبات وmicrocontrollers و programmable logic controllers (PLCs) وببرمجة الحاسوب computer programming و بالمحسّسات الصناعية industrial sensors، وhydraulic, pneumatic and electric drives و بتصميم التراكيب والآليات الميكانيكية وكذلك معرفتهم بعمليات التصنيع .

أماكن عملهم
مهندسو الميكاترونكيعملون في الصناعة، وبقطاعات الدفاع والفضاء، وبالحكومة ومجموعات بحثِالصناعةِ. وحيثما هناك إمكانية للتحسينِ خلال تكاملِ الحاسوبِ والأجهزةِالكهربائية بالأنظمةِ الميكانيكيةِ وأيضاً هناك فرص للخريجين لتَشكيلشركاتِهم الخاصةِ مبكراً في مهنِهم

في المستقبل

[/center]

إن مهندسي الميكاترونكس في موضع طلب كبير للعمل في الفرق التي تصمم مُنتجاتميكاترونية جديدة أو تحسن آلات الحالية وفي الصناعات التي تُريدُ تَطبيقالتقدّم التطوّريِ في الحاسبات، والإلكترونيات، والمحسّسات، والمشغّلاتلتَحسين مُنتَجاتِهم وعملياتِهم وخدماتِهم.
م.عبدالله عزام

[/size][/font]

موضوع رائع جدا
جزاك الله خيرا

فعلاً موضوع رائع جداً جداً
يا ريت الناس كلها تقرأه

معلومات رائعة جدا
جزاك الله خيرا

بارك الله فيك

موضوع رائع وجميل وجديد يحس علي التفكير والتدبر فقط نريد شرح اوفر ونتمني في كل مره شرح نظام مبسط لهذه التحولات الميكانيكيه والالكترونيه