ضيف على كرسي الاعتراف: م/عبدالظاهر

لو غضضنا بصرنا عن الأشخاص وركزنا في المؤسسات وطريقة إدارتها، هل ترى أن السعودية تطبق نظم نفتدقها في مصر أم أنم الطرق المتبعة في مصر وشركاتها أفضل مما هو في السعودية. طبعاً نقطة فرق الفلوس هذه نقطة مهمة وأحب أن تركز عليها في كلامك لأنها قد تحمل في طياتها إمكانية هذه الدول لشراء التكنولوجيا ولكن هل شراء التقنية قد يكون في كافية أم أن هناك تحديات أخرى ترى أنها واجبة من وجهة نظرك.

لفتة أخي الكريم، لا يجوز من الوهلة الأولى أن تكون الإجابة أقصر من السؤال… عبد الظـــــــــــــــاهر إنت هاتتكلم ولَّا!!!

بالنسبة للنقد ما دامت انا مخطىء باخده عادى لانى لو غضبت لم أتعلم شىء لازم الواحد ياخد النقد بروح رياضية ومش بزعل بالمرة.
أما السؤال الثانى طبعاً ممكن ولكن مش فى كل الاماكن انا من رائى الاماكن الادارية مثلاً هيئة الطاقة الجديدة المتجددة مركز ابحاث علمية وأعتقد أن المرآة مجتهدة ولكن لا أحب أن أدخل فى تفاصيل لان من اعتقادى ان المرآة ممكن تكون ناجحة فى عملها نجاح باهر ولكن لا تكون ناجحة فى بيتها بنفس النجاح فهو أمر غير متوازن اما نجاح باهر فى البيت او نجاح باهر فى العمل وطبعاً يوجد أوقات لا يمكن للمرآة أن تكون مديرة فى أوقات الحمل كيف تدير مكان وأغلب السنة تعبانة من الحمل مثلا فردى النهائى ممكن تكون مهندسة ناجحة وتكون أم أو زوجية ( غير ناجحة)

خف عليا شويه يا ابو انس حرام عليك انا هيمشونى من السعودية بسببك

هاقد رأيتك يا اخى عبد الظاهر وتأكد لى ما تأكد وانا اكتفيت الى هنا من الاسئلة بالتوفيق ,

يا سلام عليك يا هندسة فعلاً تحليل رائع جداً، وأنا أتفق معك في الرأي فأنا فعلاً كنت أريد أن نطرح حواراً عن وضعنا الحالي وعما يجب فعله للنهضة ببلادنا وكنت أعتزم الكلام عن نفس هذا الموضوع وهو التفريق بين الأعمال الخدمية وبين الأعمال الإنتاجية، لأنه فعلاً كل واحد يشتغل سواق تاكسي أو ميكروباص أو دلوقت توك توك وسنرتال وأكسسوارات موبيلات وسمسار عقارات وتاجر جملة وبياع شنط للمحلات أو وفيسبا ويشتغل دليفري أو في مترو وكارفور وكوك دور، وكلية تجارة جامعة القاهرة وحدها تدفع كل عام بأكثر من 12 ألف خريج كلهم يعملون في الأعمال الخدمية أما الإنتاجية فلا يوجد إلا النادر، حتى الصيادلة أقصى طموحاتهم صيدلية في مكان راقٍ يبيع فيها مكياجات “وكوزموتكس” يا ما بيقولوا، فعلاً ثقافة الانتاج مختفية تماماً عندنا وكلنا نسعى للربح القريب.

شكراً عبد الظاهر على هذا الاستقراء الرائع لواقع تايوان.

ولم لقد بقي في الأسبوع بقية كثيرة ويبدو أن الأسئلة متركزة منا احنا، فكري في كام سؤال علشان تخلصي كل إللي عندك قبل ما حد تاني يقعد على الكرسي.

أنا فعلاً قصدت نظرة موضوعية وأنا ممن يتعلم هنا في المملكة ولي فيها نظرة إيجابية ونظرة سلبية دون الخوض في إذا ما كان بيني وبين السعوديين مشاكل أو علاقات حسنة، أنا كنت أطلب فقط نظرة موضوعية، لكي نعرف حتى على الأقل تحديات المرحلة القادمة ومكانة مصر بين الدول العربية على الأقل، لأن مثلاً كنت أظن أن مصر في التعليم تتفوق على كل الدول العربية بلا نزاع ولكني فوجئت أن الأمر ليس بهذه الطلاقة بل هناك دول عربية متفوقة تعليمياً في بعض التخصصات الهندسية وغير الهندسية وأن الأمر لم يكن على إطلاقه المزعوم، نعم ولله الحمد وهذا أمر أقره العدو والحبيب أن العنصر البشري لدى مصر ليس له مثيل يقارنه ولبرمها هو ما يجعل الناس تتوقع أن الآلية في مصر أفضل على الإطلاق اعتماداً على النتيجة ولكن الحقيقة أن فرق العنصر البشري هو فقط السبب، فهل ترى أن هذا الأمر متواجد أيضاً في مجال الصناعة وأن هناك نظم وتقنيات توجد في المملكة ليست متاحة لدينا وأنه يجب علينا السعي من أجل تحقيقها.

ايه يا مهندسة منار انا حاسس بعقاب فى النهاية ربنا يستر

انا حاسس يا ابو انس ان فى لغم بتحضر لى

والله ابو انس انا شايف اننا كمادة علمية كويسين عن اى دولة عربية ولكن لا نعطى العلم الا بيشتغل بيه المهندس لا انا بعلمه شىء ويتفاجىء بشىء اخر فى الحياة العملية وهنا عندهم تدريبات للسعوديين كويسه جداً ولكن موضوع الفلوس كتيرة ما خلاص انا اشتغل ليه ما هو فى الا يشتغل وهنا يشترى التكنولوجيا بماله ويعملون كل ما يباع ويصنعون كل المنتجات ولكن الخطأ موجود لانهم يصنعون الاشياء المستهلكة وبعض الصناعات البسيطة ولكن هل ترى ماكينة صناعة مصرية او سعودية نحن نعمل على شق واحد وهو البناء والمقاولات وما يخدم المقاولات فقط وهى دى صناعتنا.

جزاك الله خير ابو انس

من انا حتى اعاقبك ولوحتى بالكلام اخى واستاذى عبد الظاهر ولا انكر عليك انى صدمت بعض الشئ الا انى كنت اتوقع الرد ويمكن ذلك بسهولة و سامحنى ولكن مازال الرجل العربي ظااااااااااااالم الا من رحم ربي , ينكر للمرأة مالها لمجرد توقعات واحتمالات بناها لفشل ربما وربما , انا لا اقول ان المهندسة تصلح لكل المجالات بالطبع لا ولكن يمكنها الجمع فى التميز بين الاثنان , هل اذا اصبحت انت مديرا لمؤسسة ما ستظل بها 24 ساعه تعمل ؟ الن تعود للمنزل ؟؟؟ ان كان هذا سيكون سبب لفشلها فسيكون ايضا فشل لرب اسرة مغيب عن بيته ولن اتكلم فى الحمل والامومة والحجج البالية والتى سئمنا من سماعها , فامى اراها اما مثالية ووفقت فى تربيتنا والحمد لله وهى عاملة بل وكانت تعمل اكثر من 18 ساعه يوميا -بارك الله فيك يا امى ورزقك الجنه آمين- ونحن اربعه اخوة ولم تقصر فى حقنا يوما ما , اليست امرأة ؟
دعنى من امى الرجل العربي لا يكلف نفسه عناء البحث وراء نماذج مشرفه للمرأة ( عالمة فاضلة وام ناجحة ) الم تسمع عن د. فاتن خورشيد (سعودية بالمناسبة ) ومنتقبة تجلس فى ارقى المؤتمرات فى فرنسا للتصدر ابحاثا عن السرطان لم يقدمها الرجال والاستاذة الدكتورة المهندسة نادية سلامةودكتورة ناهد الشاذلى رئيس قسم الهندسة الميكانيكة المركز القومى للبحوث ورائدة فى علم هندسة الميكانيكا وابحاثها تتحدث عنها انا لست فى هذا الموضوع لاتحدث عن نجابة المرأة العربية المسلمة وقدرتها على الريادة العلمية والتميز وتحقيق اسرة سوية فى ذات الوقت اذا كان المستمعون لا يكلفون انفسهم عناء البحث ولكنك نبهتنى الى نقطة جزاك الله خيرا عليها فقد كنت انتوى ترك المؤسسة الدولية العربية التى انا اتطوع فى العمل بها كمنسق لبرامج المرأة لضغط العمل الا انى لن اتركها طالما مفكرينا ومبدعينا مازلوا يروا المرأة part time scientist

بالمناسبة انا اكن لك بالفعل كل التقدير لصراحتك وهذا ليس هجموك عليك يااخى الكريم وانما توضيحا لشئ صدمنى قليلا :slight_smile:

طبعاً إذا زمانك بتقولي إذا كان بعد الظاهر قال كده يبقى بلاش أحسن أسأل السؤال من أصله لأبو أنس :slight_smile: ولكني لا أسبق الأحداث.

وبعدين المناسبة د. فاتن خورشيد لها موضوع هنا في المنتدى ولاقى قبولاً عربياً كبيراً جداً وأنا شخصياً أعرف هذا الاسم جيداً ومرة رأيت امرأة تتكلم عن العلاج بأبوال الإبل وألبانها فعرفت أنها هي بدون ما يقدمونها لأنني سمعت عن براعتها في هذا المجال.

طبعاً أنا عارف إن عبد الظاهر كعادته اختزل الرد ولكن اختزاله في هذه المرة أخل ما يريد -هو وليس أبو أنس- توضيحه فكان هو سبب الصدمة التي ذكرتينها، أنا لست في المكان الذي أدافع أو أناقش فيه قضية رأي أخينا عبد الظاهر ولكني لمست منك صدوداً عما قال -أذكر أنني أتحفظ برأيي لحين تورطي في التصريح بإبداء رأيي في هذا الموضوع- عبد الظاهر، وكان المفروض أن يكون رأياً مقابل رأي آخر ونتداول وجهات النظر كما أفعل في أسألتي له فهي غالباً لا تغلق من أول جولة لأن أخونا عبد الظاهر مش راضي يرغي -ارغي بقى هاتخلي منار تقلب علينا- ولكني كنت أفضل لو أنك انتقدت طلامه سطراً سطراً وليس جملةً وتفصيلاً، تهكماً وتهجماً “وكده بقى والله ما أنا سألاك تاني”، وليس فقط على عبد الظاهر ولكن على كل الرجالة العرب، قوللنا بقى لو قلنالك “المهندسة المسلمة العاملة بين تحديات الأنوثة وتحقيق الذات” تعرفي تعملي لنا مقالة صغيرة تكون مكتوبة بطريقة الدراسة الموضوعية المقارنة وبجد نخلينا نتناقش في هذا الموضوع فمنذ أكثر من عامين قد كنت عزمت على فتح ملتقى للحوار يتكلم عن هذه النقطة ولكن ساعتها كنا نحدد موضوع الملتقى عن طريق التصويت وتم التصويت لصالح ملتقيات أخرى ولكن الوقت مناسب الآن ولاسيما أن مصر في طور انتقالي كبير ممكن أن نستفيد ونفيد. مستعدة يا منار :slight_smile:

ألحق نفسي بسرعة، أنا قصدت بتحديات الأنوثة ليس تفريقاً بين الأنوثة والذكورة تفريقاً عنصرياً ولكني قصدت ما يواجه المهندسة من تحديات اجتماعية ونفسية وصحية وثقافية لكونها أنثى، يعني اجتماعياً كونها زوجة أو أم، ونفسية كون أن قوة تحملها وصبرها لاشك أقل من الرجل وهو مثلاً ما قد يقيد فرصة عملها مثلاً في بعض الأعمال الشاقة كمهندسة موقع إنشائي يعمل في الصحراء مثلاً وصحية وثقافية كون ثقافة المجتمع كما قلتي مثلاً تقلل من شأن المرأة -على حد ادعاءك- أو أنها قد تواجه مشاكل مع من يتبعها من عمال نظراً لثقافتهم ونظرتهم للأنثى كما ينظر البعض.

أذكرك إن كلامي ليس على سبيل طرح لرأيي في القضية أبداً لا من قريب ولا من بعيد وإنما هو من سبيل طرح عناصر البحث الموضوعية البحتة والتي لم تخضع لمراحل البحث المعروفة ولكنها فقط في مرحلى الاسكتشات -بلغة التصميم :)- وجمع كل ما يمكن حول القضية.

كيف يكون صبرها اقل من الرجل وهى من يتحمل غضبه وثورته , على كل حال ان موافقة على موضوع المقالة وان شاء الله ساقدمه قريبا وهحاول ضم معظم النقط ونتناقش موضوعيا من خلاله افضل من ذلك لانى مؤمنه بما ادافع من اجله

برده شكيتي في نوايا كلامي بالرغم أنني لم ابد تعليقاً على اي كلمة لا منك ولا من عبد الظاهر ولا أظن أن أياً منكما يعرف رأيي في الموضوع ولو حتى لتخرصات، بلاش تسيئي الظن فيَّ وخليك في أخينا إللي على الكرسي إللي هايجيب لنا المشاكل.

أنا أقرأ في كلامك تحدٍ واستعداد لاعتراض مسبق وعدم قبول أي صفة نقص ولو حتى على سبيل الطرح من أجل المناقشة، وهي من يتحمل غضبه وكلام من إللي مش شايفينه خالص لا في البيت ولا المنتدى واكبر دليل كلمة قالها عبد الظاهر ورطتنا في إللي احنا فيه دلوقت :)، سيبك من الهرتقة بتاعة أبو أنس ونفتح ملتقى حواري في منتدى الحوارات واللقاءات واستاذنك نسميه بالاسم الذي قلته دا إذا لم يكن لديك اقتراح آخر وكل منا يدلي بدلوه، بس بلاش نرفزة وعاوزين غثبات عملي للكلام بتاع بتصبر على الراجل إللي أنا ما شفتوش لغاية دلوقت.

الله يسامحك ياللي في بالي.

اكبر دليل على الصبر انى لحد دلوقتى صابره وانا فعلا هجهز مقالة عن الموضوع وللعلم ان حددت نقاط فيها ومش زي ما انت متخيل ان شايفه المرأة ملاك وانها محقة وانما بينت مناطق اللحن والصواب ولما تشوف المقال نبقي نتكلم اما عن الملتقى الحوارى فمفيش تقريبا حد غيري لان سارة مشغولة جد اينعم انا قدها بس اصبروا لما احط التقرير صحيح اذا رايت انياب الليث بارزة فلا تحسبن الليث يبتسم

ربنا يباركلنا فى امك الام المثالية وبارك الله فيكى وجزاكى الله خير وجعلك الله من العلماء الناجحين في بيتهم وفى عملهم

بارك الله فيك اخى فى الله ابو انس وانا هتكلم على الموضوع دة من وجهة نظرى

ايوة كدة ولعها يا ابو انس