أسرار و طرق إحترافية في برنامج SolidWorks

النموذج الثالث

النموذج الثالث سوف يعجب عشاق كرة القدم كثيراً
لأنه عبارة عن كرة قدم مثل الصور التالية

هل أعجبتكم هذه الكرة تفضلوا هذا هو فيديو شرح رسم هذه الكرة

ولكن السر في هذه الكرة كيف نرسم الشكل الذي بدء به المصمم الكرة بالفيديو السابق دون أن نستخدم آلة حاسبة ولا ضرب ولا جمع ولا حساب زواية فقط برنامج السوليدووركس

السلام عليكم هذا الملف ياعزام
http://www.mediafire.com/?euy8gz0yl6nhulk

معليشي انا غشيت شوي من Feature tree في الفيديو

أخي سالم طريقة الرسم صحيحة ومافي مشكلة إنك غشيت وشفت شجرة عمل المصمم
ولكن السؤال هو كيف حصلت على درجة الزاوية 217.38 من دون حسابات وآلة حاسبة وقوانين …إلخ
ماهي الطريقة التي نعرف بها الزاوية بإستخدام برنامج السوليدووركس فقط ومن خلال الرسم حصرياً

انا حصلت على الزاوية بطريقة الخطأ والمحاولة بمعنى بعد رسمت الشكل السداسي وكونت سطح عملت plane ورسمت عليه شكل خماسي وعملتله محور اخدت الامر circular pattern ففي البداية لم يعطيني الشكل المطلوب فقعدت اغير في زاوية plane لحد ما اعطاني الشكل المطلوب

أنت صح لم تستخدم إلا برنامج السوليد ولكن للأسف ليست هذه هي الطريقة
لأن الطريقة الصحيحة لا تعتمد على التجربة بل من خلال الرسم نحصل على الزاوية وبدقة

السلام عليكم

إنتوا فين ياشباب

باقي معاكم وقت حتى الغد وبعدها وإن لم يستطع أحد من حل النموذج سوف أرفع فيديو شرح الطريقة

يا عم اهدا علينا شويه وادي الناس فرصة تفكر :slight_smile:

والله انا ماشي في الموضوع

وانا استخدمت بعض القوانين

لكن يبدو ان لا علاقة لها بالزاوية

او ربما كانت صحيحة ولكن هناك خطأ اخر

وهناك زاوية كانت قريبة لكن لم يكون هناك تطابق

بحيث ان المضلعات الخماسية صارت فيها ضلع اقل طولا من الاضلاع الاربعة الباقية

على العموم هناك سؤال

هل يجوز ان يكون هناك مسافة بين المضلعات

ام يجب ان يكونوا متلاصقات

فكر يا محمد واعصر دماغك :)، بالمناسبة أنا لا أعرف الإجابة ولكن أنوهك لبعض أمور بخصوص تصميم كرة القدم نفسها، أولاً الشكل يتالف من شكل خماسي يحيط به من كل جانب شكل سداسي وفي نفس الوقت الشكل السداسي يحيط به من ثلاثة أشكال سداسية وثلاثة أشكال خماسية بالتبادل، لو اعتبرنا أن مركز الكرة بالأسفل هو شكل خماسي فسيكون المقابل له تماماً في أعلى الكرة بالضبط هو أيضاً شكل خماسي.

الأضلاع طبعاً لابد أن تكون متطابقة وإذا كان بينها فراغ فإنه سيكون متساوٍ وبالتالي فلن يفيد كثيراً (يعني مش هاتفرق معاك في الرسم خالص).

النقطة المهمة أيضاً أن اعدد الأشكال الخماسية والسداسية ثابت في كل الكرات بغض النظر عن حجمها فكرة اليد هي هي كرة القدم تماماً، يعني برده القطر والأبعاد ليس تأثير أبداً على الرسم.

انت عم تكسب شعبية الجمهور

وبطلعني أنا بالوجه الأسود مدري الأحمر

مش فكرة اليومين فرصة فكرتك ولا إيه

على كل الأحوال انت تأمر ياريس حنام انا شوية

صح إنو مهما كبير الخماسي والسداسي وبالتالي مهما كبر قطر دائرة الكرة تبقى الزاوية نفسها ثابتة
ولكن الطريقة التي نبحث عنها تعطينا الزاوية بدقة عالية ديجيتال (رقمية) حتى أنها تعطينا مرتبتين بعد الفاصلة

يعني هو امر مباشر ولا مجموعة حركات؟

السلام عليكم
ليك ياعزام ياغالي
أنا صحي انو ماني محترف بالبرنامج بس استخدمت خبرتي الصناعيةلذالك أنا عرفت الحل بس ماعرفت ارسمو ههههههههههههههههه
وهو كالتالي
انو لما منرسم الشكل الأول وهو الخماسي وبنجي منحط الأشكال السداسية على حوله بشكل باترن سامحني على الألفاظ بس انت أكيد فهمان عليي ههههه
بنلاقي انو صار بين كل شكل واللي بجنبو مسافة متل المثلث
بعتقد انو نقطة تلاقي كل من الخطين المتجاورين من الشكل السداسي على الارتفاع هي الزاوية أكيد بدون أي حساب وقولا واحدا
ورح ترجم حكيي بالمشرمحي ههههههههههههه
يعني اذا الشكل السداسي والسداسي اللي بجنبو
ثبتنا ضلع ورفعنا اللي قبالو بزاوية وبنفس الوقت للضلعين المتجاورين بعتقد انن رح يلتقو بنقطة هية الزاوية المطلوبة بدون شك
والمصمم مستخدم العلاقة المسماة باسم موفي كابي بدي بس أنا ولا مرة اشتغلت فيها يعني آسف مارح ققدر ارسمها

أخي عزام السلام عليكم وهاد شرح أوضح للحل
يعني اذاثبتنا الخطين 1و2 وقمنا برفع الشكلين السداسيين المعنيين بالخط 1و2
منلاحظ انو الخط 3و4 تلاقو في ارتفاع معين أكيد وبلا ادنى شك هي الزاوية الصحيحة بدون ولا أي عملية حسابية ومهما كبر أو صغر الشكل الأساسي يعني رح يكون تلاقيهم عند الخط المنصف للمثلث الحاصل بينهم بس على الارتفاع
هلق المصمم عمل الأمر بلانر سيرفس للشكل الخماسي والسداسي المجاور طبعا أنا شفت هالحركة بالشجرة يعني مو ذكا مني هههه
وبعتقد على اساس الشكل السداسي قام بعمل موفي كابي بدل بس كيف هي جوابها عندك
أخي عزام اذا جوابي غير كافي بس أنا متأكد انو المبدأ صح وبتمنا لكل الشباب
اللي أكثر خبرة مني يستفيدو من الفكرة
طبعا اذا عزام قسا قلبو عليي وماعطاني ال4 نقاط هههههه أنا ماني زعلان المهم اني ضليت 3 أيام وأنا اعصر مخي وحاولت كتير وبعتقد انو هاد هو الهدف من الدورة
آسف عزام رفعت الصورة كمان بالمرفقات بالغلط

لا يا عم لا قولاً واحداً ولا قولاً عاشراً
جربتها ما بتيجي، الزاوية في هذه الحالة بتكون 12 درجة وهي ما هي صحيحة.

بس هو بالنسبة لأخينا عزام أبشره إنه بعد تركيز نصف ساعة فقط ولله الحمد حصلت الحل وبالسوليدووركس وما استخدمت أي حسبة واحدة ولا حتى جمع ولا طرح وهذه هي الزاوية :slight_smile:
142.62263186 درجة أو الزاوية المكملة لها على طريقة قياس سالم 217.3773682 درجة

آيش رأيك، يمشي أبو أنس ولا ما يمشي :slight_smile:

طبعاً أنا أتوقع انك استخدمت نفس الطريقة التي جاءت في ذهني وهذه الطريقة يا شباب طريقة منطقية أكثر منها علمية وهي تسمى out of box thinking أخونا عبيد الله يعرف هذه الطريقة وهو بيحبها حتى لو زرتم صفحته هاتحصلوه مستخدمها، إن شاء الله قريباً سأطرح في المنتدى العام تعريفاً بهذه الطريقة.

اخي ابو انس

جربت الطريقة التي ذكرتها ( الزاوية 142.62263186 )

لكنها جاءت معاكسة

اما بالنسبة لي فأن اقرب زاوية رأيتها هي 36.16

لا ادري هل هي قريبة ام لا

للأسف الطريقة التي تكلمت عنها غير صحيحة بس الشهادة لله انت قربت كتير من الحل مشكلتك الوحيدة انت قلتها قلة خبرتك بالبرنامج وانا متأكد لو أنك متمكن من البرنامج لكنت حليت هذا اللغز

السلام عليكم

هذا فيديو شرح طريقة الحصول على الزاوية

تحميل

بس ياترى لو ماقلتلك إن الحل بالتجميعي كنت حتعرفها

يا حراااااااااااااااااام

والله ماني عارف كيف ما خطرت على بالي انها ملف تجميعي

راحت علينا

بس شكلها الالغاز الصعبة بلشت

على العموم انا عملت هذا الملف

http://www.zshare.net/download/9894788152fa534b/

وسأكملها انشالله قبل اللغز التالي